الخميس 9 مايو 2024 مـ 11:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

عالم أزهري يوضح حكم الحلف بالمصحف أو النبي (فيديو)

الشحات العزازي
الشحات العزازي

كشف الشحات العزازي، أحد علماء الأزهر الشريف، أنه يجوز تشغل القرآن أثناء النوم، وفي المحل أثناء إغلاقه، ولسائق التاكسي أثناء عمله.

وأكد العزازي، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نور النبي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه لا يجوز تشغيل القرآن والاستماع لشيء آخر، والأولي أن يتم إغلاقه ولا إثم في ذلك، معقبًا: "القرآن مش ديكور ولا وجاهة".

وحول حكم القسم بالمصحف أوضح أحد علماء الأزهر الشريف، يجوز الحلف بالله أو اسم من أسماءه أو الكعبة لأنها بيته، أو بالقرآن لأنه كلام الله، أو بالنبي لأنه رسوله، موضحًا أن القسم بالله والمصحف والنبي والكعبة قسم يستوجب الكفارة، بينما الحلف بالنعمة أو وغلاوتك عندي فهذا من باب العشم، ولا يستلزم كفارة حال عدم الوفاء به".

وقال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن وجوب صومِ شهرِ رمضانَ ثابتٌ بنصٍّ قطعيٍّ، معلوم من الدِّينِ بالضَّرورةِ، وهو واجبٌ على كلِّ مكلَّفٍ مقيمٍ صحيحٍ خالٍ من الأعذار الشَّرعيةِ التي تمنعه من الصوم، كالمريض مثلا كما في قوله تعالَى: "فمَن كان منكم مريضًا أو على سفرٍ فعدَّةٌ من أيام أُخر".

وأضاف فضيلة الإمام في بيان له: "لا عبرةَ بما يُشيعُه بعض الناس من أنَّ الصوم يُضعِفُ مناعةَ الإنسانِ الصحيحِ، ويُعرِّضه للإصابةِ بـ "فيروس كورونا" فهذه كلُّها دعواتٌ متهافتةٌ لا أساسَ لها عند علماءِ الطبِّ وأساتذته المختصِّينَ، ولا عند ممثلي منظمة الصِّحَّة العالميَّة وقد عقدوا اجتماعًا خاصًّا لمناقشة هذا الأمر في الأزهر الشريف، وانتهوا إلى أنه لا علاقة بين الإصابة بمرض كورونا وصوم رمضان".