الخميس 29 فبراير 2024 مـ 06:10 صـ 19 شعبان 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

أستاذة اقتصاد: هناك مبادرات عديدة استهدفت بشكل أساسي المرأة في السنوات الماضية

الدكتورة منال محمود خيرى
الدكتورة منال محمود خيرى

أوضحت الدكتورة منال محمود خيرى، أستاذ مناهج واستراتيجيات العلوم الاقتصادية بكلية التربية جامعة حلوان، أنه تم إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الدكتورة منال خيري خلال حديثها في جلسة حوارية بجريدة "الطريق"، إننا نشهد نوع من المساواه والعدالة للوصول إلى مناصب قيادية والحصول على القروض وأن تكون المرأة من أصحاب المشروعات ليكون هناك نوع من الاستقرار ولا يجعلها تقع فريسة أو مستغلة.

وأضافت أنه منذ عام ٢٠١٤ كان هناك مبادرات كثيرة لتمكين المرأة ومنها دعم المرأة الريفية وتدريب المرأه من خريجي المدارس الفنية وعدة مبادرات متماشية مع رؤية مصر ٢٠٣٠ التي تقوم على أبعاد اقتصادية وبيئية وسياسية ومرتبطة بـ ٨ أهداف أولها الارتقاء بجودة حياة المواطن وثانيها العدالة الاجتماعية وتحقيق الاندماج ومنها الغاء كافة أشكال التمييز بين الرجل والمرأة.

واشارت الدكتورة منال خيري، إلى أن هناك مبادرات استهدفت تمكين المرأة للمشاركة في المشروعات سريعة النمو منها الطاقة وريادة الأعمال ومشروعات صغيرة يتوافر بها الابداع والابتكار والجامعة الأمريكية تتولى الإشراف على البرنامج وتم توقيع الاتفاقية للمرأة الحديثة ويتم توفير فرص الحصول على تدريبات عديدة.

ولفتت إل أنه يوجد مبادرة الملكية الفكرية لريادة الأعمال، وهناك مبادرات للمرأة داخل مبادرة "حياة كريمة"، موضحة أنه يجب نشر الثقافة الاقتصادية ودراسة مقرر الاقتصاد في كافة الجامعات، وأن يكون للمرأة ترتيب للأولويات وثقافة البدائل، حيث أنه يجب الا ينساق المواطنين وراء الشائعات ومحاربة القطاع غير الرسمي ونشر فكرة عدم الشراء بالكيلو واعادة تدوير بواقي الأكل وهي مبادرات لتمكين المرأة في إدارة منزلها.

جاء ذلك خلال إحدى جلسات جريدة "الطريق" الحوارية من أجل مصر حول "لماذا السيسي؟" في مقر حزب ابناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات حيث أدار النقاش الدكتورة رحاب غزالة أمين عام المرأة في حزب أبناء مصر، وعضو الهيئة العليا بحملة مواطن كن مع الوطن، في وجود عدد من الحضور وهم: النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، والدكتورة هبة صباحي استشارية العلاقات الأسرية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة "نبت 2030" والدكتورة منال محمود خيرى، أستاذ مناهج واستراتيجيات العلوم الاقتصادية بكلية التربية جامعة حلوان، والدكتورة ميرفت السيد أحمد المرشحة على منصب رئاسة نادي الزمالك.

كما ضمت الجلسة الحوارية الكاتبة الصحفية أسماء حسنين ومقدمة منصة 5 سياسة وعضو مجلس المرأة سابقا والدكتورة رباب علي مدير عام بالنيابة العامة والأستاذة نورهان الألفي سيدة أعمال ورئيسة مؤسسة تنموية "تحت التأسيس".

موضوعات متعلقة