الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

حزب ابناء مصر تغيير منظومة التعامل مع أصحاب ذوي الهمم من اولويات الرئيس

ابناء مصر تغيير منظومة التعامل مع أصحاب ذوي الهمم من اولويات الرئيس

قالت الدكتوره مني غريب مساعد الأمين العام لشؤون زوي الهمم لحزب ابناء مصر ان تغير منظومة التعامل مع اصحاب الههم شهدت الكثير من الاهتمام والتطوير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وحد العديد من التغييرات اصبح هناك اهتمام يرقي لان نقول انه من اهم اولويات الرئيس واصبح يهدف إلى توفير الفرص والحقوق المتساوية لذوي الهمم .
وتابعت مني غريب حديثها قائلة ان طريق الاصلاح يحتاج الكثير من التحرك وذلك عن طريق عدة امور اهمها متابعة تطبيق القوانين والتشريعات التى تحمي حقوق ذوي الهمم
مثل حق الوصول إلى التعليم واصلاح منظومة تطبيق الدمج بالمدارس عن طريق توفير البيئة والعاملين المؤهلين لتفعيل الالية وتطبيق الاستراتيجيات وكذلك الحق في وجود فرص عمل فعليه وتأهيلهم وتدريبهم على احتياجات سوق العمل مع مراعاة ما يتناسب مع قدرتهم العقليه والجسدية .

٢. تعزيز وزيادة وعي المجتمع بحقوق واحتياجات ذوي الهمم وانهم لهم كل الحق في الانخراط والتواجد والمشاركة في المجتمع والتغلب على التحيزات والتمييزات التي يتعرضون لها.

٣. توفير بنية تحتية وخدمات ملائمة لأصحاب ذوي الهمم، بحيث يتمكنون من الوصول إلى المباني والمرافق العامة بسهولة ويتمتعون بحياة ذاتية ومستقلة.

٤. تعزيز التواصل والتعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة لتعزيز حقوق أصحاب ذوي الهمم وتقديم الدعم اللازم لهم.

٥. تشجيع التوظيف المنصف لأصحاب ذوي الهمم وتوفير فرص عمل متاحة ومناسبة لهم بما يتناسب مع قدراتهم العقليه والجسدية ويراعى في ذلك توفير تكوين ودعم تقني لتعزيز قدراتهم ومهاراتهم.

٦. توفير الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية اللازمة لأصحاب ذوي الهمم بما في ذلك التأهيل للمشاركة والانخراط في الحياة العملية والمجتمعية.

٧. تشجيع المشاركة الفعالة لذوي الهمم في عملية صنع القرار وتمثيلهم في المؤسسات الحكومية والمجتمعية الحكومات والمجالس المحلية ومجالس الشيوخ والنواب .

٨. توفير الدعم النفسي والنفسي الاجتماعي لذوي الهمم وعائلاتهم وتقديم الإرشاد الاسري والتوجيه اللازم لهم.
من خلال سياسة ومنهج تمكن من تحقيق تغيير إيجابي في التعامل مع ذوي الهمم وإعطائهم فرص أكبر للمشاركة الكاملة في المجتمع.
٩. وضع اليه لطريق الرعاية الخاصة بذوي الهمم بعد وفاة العائل لضمان حياة كريمة حقيقيه مثل عمل وثيقه تأمين تؤمن لهم احتياجتهم
١٠. وضع قوانين لمن يستطع منهم الزواج واقامه اسرة للحفاظ عليهم لعدم وقوعهم تحت طائلة الاحتيال
ومن يحاول استغلالهم
واختتمت حديثها مطالبه بالمزيد من التعاون والاهتمام من قبل منظمات المجتمع المدني والعمل علي نشر ثقافة للتعامل مغايره لواقع الامور .

موضوعات متعلقة