الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

المشاط: 5.5 مليار دولار تمويلات من ”العربي للإنماء الاقتصادي” للمشروعات المصرية

رانيا المشاط
رانيا المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مول نحو 64 مشروعا في مصر، منذ إنشاؤه، بقيمة إجمالية 1,629 مليار دينار كويتي (ما يعادل حوالي 5,533 مليار دولار أمريكي).

اقرأ أيضا على "الصفوة": جدول مواعيد صرف مرتبات يونيو 2020 لكل الوزارات والهيئات

وأوضحت الوزيرة خلال توقيعها إتفاقية مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، لإستكمال تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 249 مليون دولار أمريكي، وقيمة التمويل الأساسية من الصندوق 75 مليون دينار كويتي، إن مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر يعد أحد أهم المشاريع التي يتم تنفيذها ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأضافت المشاط، في بيان لها اليوم، أن تلك المشروعات تشمل قطاعات عديدة مثل الزراعة والكهرباء والمياه والنقل، بالإضافة إلى عدد (13) معونة فنية بقيمة 8,4 مليون دينار كويتي (ما يعادل حوالي 28 مليون دولار أمريكي).

وتابعت المشاط، أن المشروع سيوفر حوالي 1,8 مليار متر مكعب سنوياً من المياه المعالجة، وذلك على الصعيد الاقتصادي، والتي يمكن الاستفادة منها في الاستصلاح الزراعي.

ووفق وزيرة التعاون الدولي، سيعمل المشروع على زيادة الرقعة الزراعية بحوالي 400 ألف فدان 330 ألف فدان منها في منطقة شرق قناة السويس و70 ألف فدان، وسيدعم المشروع معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات نمو القطاع الزراعي، عبر عبر توسعة الزراعة بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق.

وسيعزز المشروع من توفير المدخلات الانتاجية للصناعات القائمة على المحاصيل الزراعية وفي مقدمتها الصناعات الغذائية التي تتسم بكثافة الأيدي العاملة ودعمها للأمن الغذائي المصري.