الخميس 29 فبراير 2024 مـ 08:04 صـ 19 شعبان 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

بملف خاص عن فلسطين.. صدور العدد الجديد من مجلة ”الأطباء العرب”

العدد الجديد
العدد الجديد

كتب إبراهيم أحمد

أعلن اتحاد الأطباء العرب عن إصداره العدد الجديد من مجلة "الأطباء العرب"، (ديسمبر 2023)، بتصميم وجذاب، وإخراج فني مميز.

وتصدر المجلة بشكل غير دوري عن الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب، ويترأس تحريرها الدكتور عصام السيد، مستشار أمين عام اتحاد الأطباء العرب للإعلام والتعاون الدولي.

وتضمن العدد الجديد ملفا شاملا عن فلسطين وتسليط الضوء على أدوار اتحاد الأطباء العرب الإغاثية والإنسانية لنجدة غزة في ظل لعدوان الإسرائيلي المتواصل والشامل على قطاع غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023.

وكثف اتحاد الأطباء العرب على مستوى لجانه ومراكزه من تحركاته منذ بدء العدوان الإسرائيلي؛ لدعم الشعب الفلسطينى، وهو ما تجسد في سلسلة من الاجراءات العملية لنجدة فلسطين.

وتنوعت أشكال دعم الاتحاد ومقره القاهرة للفلسطينيين بين حشد جهود الاتحادات والروابط والنقابات المهنية العربية، وتوحيد موقفها ، مرورا بإعداد وتسيير قوافل إغاثية إنسانية، تضمنت مواد إغاثية وطبية، والقيام أيضا بكافة الأدوار الإغاثية الممكنة للوقوف بجوار المواطن الفلسطيني.

وحرص الدكتور أسامة رسلان، أمين عام اتحاد الأطباء العرب في كلمته بالمجلة، على الإشادة بالأطقم الطبية في فلسطين، قائلا تحت عنوان : "الطواقم الطبية الفلسطينية .. ملحمة بطولية فريدة" : على وقع العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ، ضربت الأطقم الطبية والعاملين في المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية في القطاع، أروع المثل والتضحية في إنقاذ حياة الجرحى والمصابين، وسط ظروف بالغة السوء.

وأضاف رسلان في كلمته : "سطرت الطواقم الطبية من أطباء وفرق تمريض وعاملين بالرعاية الصحية في مستشفيات غزة تحديدا ملحمة بطولية رائعة، بعد كل ما بذلوه من جهد ووقت وتفان في العمل، وصلت إلى حد التضحية بالنفس، في ظل إصرارهم على البقاء في أماكن عملهم، رغم القصف المتواصل، وانقطاع الكهرباء ومنع وصول الإمدادات الطبية".

وإزاء ما أعلنته منظمات أممية من خروج معظم مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة، وتوقفها عن العمل بسبب القصف الإسرائيلي لمحيطها، أهاب الأمين العام للأطباء العرب بالمجتمع الدولي سرعة التحرك من أجل إدخال الوقود والمستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات من أجل إعادتها للعمل، وتوفير حماية أممية لتأمين عودة الأطقم الطبية إلى مستشفيات القطاع، والعمل على ضرورة التحرك لتثبيت وقف إطلاق النار، ووقف جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال.

وفي هذا الصدد، شمل العدد حوارا خاصا أجرته مجلة الأطباء العرب مع الدكتور نظام نجيب، الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء العرب وممثل فلسطين بالاتحاد.

وأكد "نجيب" في حواره، أن الاتحاد تداعى منذ الأيام الأولى للعدوان على غزة للاجتماع بدعوة عاجلة من الأمين العام الدكتور أسامة رسلان، من أجل التحرك العاجل بإرسال المعونات الطبية، وإستعداد أيضا الطواقم الطبية ومساعدتهم في مواجهة المجازر الإسرائيلية والإبادة الجماعية، والعمل مع كافة المنظمات الصحية العالمية من أجل الترتيب لعبور قوافل الأغاثة.

وكشف ممثل فلسطين في الاتحاد في حواره عن سقوط شهيد فلسطيني كل 5 دقائق جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة .

ووصف "نجيب" وضع المنظومة الصحية في الوقت الحالي، بـ"الكارثي"، قائلا إن : المنظومة على شفا الإنهيار الكامل إذا لم يتم وقف إطلاق النار والسماح للأمدادات الطبية والغذائية والطواقم الطبية من اللحاق بما تبقى، ولإسعاف من تبقى من الجرحى هذا أن حالفهم الحظ بالبقاء على قيد الحياة.

واشتمل العدد على أخبار وأنشطة مراكز وهيئات الاتحاد خلال الشهور الثلاث الأخيرة في عام 2023، ومن بينها إعلان المؤتمر السنوى الحادي والثلاثين للجمعية المصرية لمكافحة العدوى، الذي عقد الخميس 2 نوفمبر 2023، وعلى مدار يومين، بمحافظة بورسعيد، تدشين أول دبلوم مهني متخصص في إدارة المخاطر البيولوجية بالتعاون مع المعهد العربي للتنمية المهنية والمستدامة "معتمد"، و الرابطة العربية لمكافحة العدوى.

كما ضم العديد عدد من الفاعليات الأخيرة ، بينها تنظيم مراكز معاك لرعاية الطفل مؤتمرها السنوي تحت عنوان: "رؤية متكاملة لتنمية قدرات الطفل"، وذلك برعاية المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، ومشاركة جهات رسمية عربية ومصرية، ونحو 230 شخصا من العاملين في مجال التربية الخاصة، ونخبة من الخبراء المتخصصين في المجال من مصر وعدد من الدول العربية.

كما سلط العدد على أخبار الجمعيات والنقابات الطبية العربية، والتطرق أيضا لأبرز الفعاليات الصحية التي جرت خلال الفترة الماضية؛ وأبرزها، إعلان الجمعية الطبية العالمية "دبليو ام ايه"، فوز الجمعية الطبية الكويتية برئاستها لعامي 2023 و2024، وذلك في الانتخابات التي أجريت بمؤتمر الجمعية المنعقد في برلين.

ومن الفعاليات الأخرى، عقد المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت، الندوة الدولية "الطباعة الحيوية.. الفرص والتحديات من منظور إسلامي"، وذلك يومي 24 - 25 سبتمبر 2023، بمشاركة 15 دولة وأكثر من 400 شخص من داخل وخارج الكويت.

ومن بين الفعاليات التي جرى التنويه عنها، تنظيم المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، المؤتمر الدولى السادس عشر، بعنوان " الذكاء الاصطناعي: تعزيز للصحة وتحقيق لمقاصد الشريعة الإسلامية"، في الفترة من 30 يناير - 2 فبراير 2024.

طالع نص العدد :

https://arabmu.org/periodical/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%2062%20%7C%20%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B12023

موضوعات متعلقة