الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

لماذا مدحت بركات ؟.. أهالي المقطم والخليفة يجيبون

مدحت بركات
مدحت بركات

قيل يا رسول الله أيُّ الناس أحبُّ إلى الله؟ فقال صلي الله عليه وسلم: أحبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحبُّ الأعمال إلى الله عز وجل، سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة، أحبُّ إلي من أن اعتكف في هذا المسجد، يعني مسجد المدينة شهرا"، فالله تعالي رفع وعظم قضاء حوائج الناس وهناك من سخره الله لقضاء الحوائج وفك الكرب.

مدحت بركات أحد هولاء الأشخاص الذين ساقهم الله تعالي لخدمة "أهله وناسه" وأصدقائه وأبناء مسقط رأسه، لا يقصده محتاج في مسألة إلا كان له فيه عونا، ومكتبه المفتوح على مدار الساعة ولا يخلو أبدا من الزوار يشهد على ذلك.

في المحن والكرب والشدائد يكون في المقدمة ولا ينسى له أنباء الخليفة والمقطم خدماته التي أنجزها في الحي دون انتظار كلمة شكر ولكنها كانت لله.

في كارثة السيول كانت مؤسسة بركات أول من هبت لنجدة المتضررين في الخليفة وساهمت في التخفيف عن المواطنين هناك بالهدايا العينية والمادية وقبل روح التضامن الأخوي بين المهندس  بركات وبين جيرانه واحبائه.


وحينما ضربت جائحة كورونا، مصر كبقية دول العالم، كان مدحت بركات وكتيبته المخلصين على قدر الحدث وهرولت لتعقيم الشوارع والمحال والورش والمقاهي والمنازل وتوزيع أدوات الوقاية، كما ساهمت مؤسسة بركات في التخفيف عن المواطنين في ظل تبعات كورونا وتأثر الجميع اقتصاديا.

على صعيد التاريخ النضالي فإن بركات لا يحتاج إلى تعريف حيث نظرة بسيطة إلى مانشيتات جريدة الطريق منذ عام 2007 تكشف ماذا كان يقول بركات في وقت كممت فيه الأفواه، وتكشف حجم المعارك التي خاضها مدحت بركات ضد حيتان ودبابير نظام مبارك، حتى دخلت معه في صراع على المكشوف دفع في النهاية من حريته الكثير لكي يتراجع عن موقفه المعارض للتوريث والفساد ومراكز القوى وقتها.

خرج "بركات" ليستأنف نشاطاته وفق قناعاته فجانب عمله الاستثماري في شركاته، اقتحم الحياة السياسية من باب الأحزاب، واختير بالاجماع رئيسا لحزب أبناء مصر، وأقرت لجنة شئون الأحزاب بشكل رسمي، وخلال فترة وجيزة انتشرت أمانات الحزب في كافة أنحاء الجمهورية وانتشرت قاعدته الجماهيرية.

اقرأ أيضا: 

من التاريخ.. رجل الأعمال مدحت بركات يكرم الكابتن حسن شحاتة بعد بطولة 2008

مع اقتراب انتخابات مجلس النواب تعرض بركات لضغوط كبيرة من الأهالي للترشح نائبا عن الخليفة والمقطم، باعتباره خير من يمثلهم فبركات لا يحتاج لتعريف عند من يعرفون قدره.