الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:24 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

فيفا يجري 3 تعديلات جديدة على لائحة شئون اللاعبين بسبب كورونا

الاتحاد الدولي لكرة القدم
الاتحاد الدولي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن إجراء تعديلات مؤقتة على قوانين اللعبة حول العالم، وفقًا للتغييرات التي تشهدها الساحة الرياضية على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكشف "فيفا" في بيان رسمي عبر موقعه الإلكتروني عن أبرز التعديلات المستجدة في قوانين كرة القدم، والتي جاء أبرزها السماح للاعبين باللعب في ثلاثة أندية بحد أقصى خلال الموسم الواحد، بدلًا من ناديين.

وجاء بيان الاتحاد كالتالي:" بعد نشر توصيات ومبادئ تنظيمية في السابع من شهر أبريل الماضي لمعالجة بعض القضايا التنظيمية المتعلقة بكرة القدم والناتجة عن فيروس كورونا، أجرى الاتحاد الدولي 13 ورشة عمل مع ممثلين للاتحادات الأعضاء ورابطة الأندية الأوروبية حضرهم أكثر من 350 مشاركًا".

اقرأ أيضًا: أخر أخبار أنشطة كرة القدم في مصر وعودة النشاط

وأضاف: "وافق مجلس فيفا اليوم على المزيد من التعديلات المؤقتة على لوائحه بشأن انتقالات اللاعبين وحل النزاعات، والتي جاءت كالتالي:

بالنسبة للاعبين العاطلين عن اللعب يُسمح لهم التسجيل في ثلاثة أندية بحد أقصى واللعب لهم خلال موسم واحد بدلا من التسجيل لناديين فقط.

من أجل إعطاء الأولوية للأندية لإكمال موسم 2019-2020 بتشكيلاتهم المتاحة حاليًا، وتوفير المرونة في انتقالات اللاعبين، يُسمح للاتحادات التي تستخدم تقويمًا مزدوجا للسنة ببدء أول فترة تسجيل لموسم 2020-2021 قبل الانتهاء من الموسم الحالي بشرط التالي:

- الحد الأقصى المسموح به لبدء تسجيل اللاعبين الجدد هو قبل إنتهاء الموسم الحالي بأربعة أسابيع.

- يسمح بنقل اللاعب لنادٍ جديد لكن سيكون مؤهلا فقط للمشاركة في المباريات معه مع انطلاق موسم 2020-2021.

- يسمح أن يتم التعاقد مع لاعب حر بشرط أن يكون مؤهلا للعب في موسم 2020-2021.

لتقديم إعانة مالية للأطراف المشاركة في نزاعات لدى فيفا فإن أي طلب تم تقديمه بين 10 يونيو و31 ديسمبر 2020 لن يكون هناك أي شرط لدفع التكاليف ولن يتم طلب أي تكاليف إجرائية.

أما بالنسبة لأي دعوة تم تقديمها قبل 10يونيو 2020 والتي لم يتم البت فيها حتى الآن فيجب أن يكون الحد الأقصى لمبلغ التكاليف الإجرائية مساويا لأي رسوم تدفع مقدما.