الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:54 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

هل يتنافس الأهلي والزمالك على المركز الثاني ويحصل بيراميدز على الدوري؟

خالد بيومي: النتائج أثبتت أن تاريخ الأندية لا يكفي..

شريف عبدالمنعم: سنقف ونصفق لو فاز بيراميدز بالدوري.. ولكن اكشفوا على المنشطات

فاروق جعفر: فوز بيراميدز بالدوري محض خيال والمربع الذهبي أقصى ما لديهم

ياسر ريان: «عادي»

اشتعلت المنافسة على لقب بطولة الدورى المصرى الممتاز، وبلغ الصراع أشده بحضور ضيف جديد على الكرة المحلية، أضاف عنصر الحماس خارج الملعب قبل أن يكون فوق العشب الأخضر، يملكه رئيس هيئة الرياضة السعودى السابق، ورئيس هيئة الترفيه الحالى تركى آل الشيخ، ليصبح النادى الذى أطلق عليه اسم بيراميدز، ندًا بند لقطبى الكرة الأهلى والزمالك.

فى يونيو الماضى، نجح آل الشيخ فى إتمام صفقة شراء نادى الأسيوطى سبورت الذى يلعب بدوري الدرجة الأولى الممتاز، مشهرًا إياه باسم بيراميدز، ومتعهدًا بتشكيل فريق يضم عددًا كبيرًا من اللاعبين العالميين ويناطح كبار البطولات المحلية والقارية.

بيراميدز بدأ موسمه وهو يضم بين صفوفه عددًا من اللاعبين أصحاب المستوى العالى ومديرًا فنيًا متميزًا هو ألبيرتو فالنتيم، برازيلى الجنسية، والذى تولى المهمة من الأول من يوليو وحتى السادس عشر من أغسطس، ومن بعده الأرجنتينى ريكاردو لافولبى المستشار الفنى للفريق منذ نشأته، والذى تولى المهمة حتى التاسع والعشرين من أكتوبر. قبل إسناد المهمة للمصرى حسام حسن الذى حقق 6 انتصارات وخمسة تعادلات حتى أقيل فى الرابع والعشرين من يناير، ليتم تعيين رامون دياز.

قبل انتهاء 30 جولة من بطولة الدورى الذى سيدل الستار عليه فى الجولة 34 بات فريق بيراميدز ينافس بشدة وبجسارة على لقب الدورى الممتاز، للدرجة أنه بعد انتهاء الجولة 28 كان متصدرًا للبطولة بفارق الأهداف مع الزمالك، ويلاحقهما الأهلى بفارق نقطتين، مع تبقى مباراتين للزمالك والأهلى لتصبح القمة منحصرة بين الأندية الثلاثة بفارق شاسع جدًا عن أقرب ملاحقيهم، بينما يأتى الفارق بينهم طفيفًا وبسيطًا جدًا.

جريدة «الطريق» توجهت لعددٍ من نجوم التحليل الرياضى فى مصر، للوقوف على رأيهم حول إمكانية فوز بيراميدز، وماذا لو فاز فريق بالمسابقة المحلية الأكبر فى أول مشاركة له على حساب أندية عريقة كالأهلى والزمالك والإسماعيلى، وهل سيأتى الوقت الذى ينافس فيه الأهلى الزمالك على المركز الثانى؟.

شريف عبدالمنعم

أكد شريف عبدالمنعم، لاعب الأهلى الأسبق، والمحلل الفنى الحالى بقناة ناديه، أن فوز بيراميدز بالدورى يعتبر أمرًا متاحًا وقريبًا، مشيرًا إلى أنه سيقف حينها وسيصفق للنادى الذى سجل أول مشاركة له هذا الموسم.

وقال عبدالمنعم فى تصريحات خاصة لـ«الطريق»: إذا فاز بيراميدز بالدورى سنقف ونصفق، ماذا يمكننا أن نفعل حينها، سيكون قد نجح فى استغلال إخفاق النادى الأهلى وظروفه السيئة، الأهلى كان يلملم أوراقه بعد فترة الانتقالات الشتوية الماضية، لا ننكر أن الوضع الحالى للنادى الأهلى لا يليق بسمعة القلعة الحمراء على مدار تاريخها.

وأضاف: إذا مر نادٍ آخر بظروف مثل هذه سيكون الوضع أسوأ، ويمكننا ألا نراه بعد ذلك.

وتابع: أطالب بتطبيق الكشف على المنشطات للاعبين داخل مصر، وخلال مباريات الدورى المصرى الممتاز.. وبسؤاله عن الشك فى لاعبين بأعينهم، أوضح قائلًا: لا يمكن أن يكون لاعب مثل عبدالله السعيد فى هذه السن يركض 90 دقيقة بهذا الجهد، لم نره فى كأس العالم يجرى خطوتين، بجانب عمر جابر، الذى لم يلعب كرة قدم منذ عامين، واليوم يجرى وكأنه فى ماراثون.

واختتم: الاستثمار شىء مطلوب فى كل شىء وكل المجالات، ونشجعه ونتمنى نجاحه، ولسنا ضد أى طرف ولكن عن طريق القنوات المشروعة.

فاروق جعفر

أكد فاروق جعفر، لاعب ومدرب الزمالك الأسبق، والمحلل الفنى الحالى، صعوبة فوز فريق بيراميدز بالدورى المصرى، مشيرًا إلى أنه على الرغم من المنافسة يعتبر أبعد أندية القمة الثلاثة عن الفوز بالدورى.

وقال جعفر فى تصريحاته الخاصة لـ«الطريق»: كيف سيفوز بيراميدز بالدورى؟. لا يستطيع فريق بيراميدز الفوز بالدورى بأى حال من الأحوال، لا بالأرقام ولا التوقعات التحليلية.

وأضاف: هو بالفعل قريب من أصحاب الصدارة والوصافة، لكنه بالأرقام ثالث الفرق؛ نظرًا للمباريات المتبقية والمؤجلة للفريقين المنافسين، ولكن الوضع فى الحسبان فوز بيراميدز بالدورى هو محض خيال، بيراميدز يحتاج لتعثر الأهلى فى مباراتين والزمالك فى مباراتين، وهذا محض خيال، لا يوجد هذا الكلام فى كرة القدم.

وتابع: فريق بيراميدز ثابت ومنافساه سيتحركان بحكم مبارياتهما المتبقية والمؤجلة، من الوارد أن يكون فى المربع الذهبى، هذا أقصى ما يمكن أن ينجح فى تحقيقه، وهذا ما يؤكد عليه تركى آل الشيخ فى تصريحاته دومًا.

واختتم: بالورقة والقلم تواجدهم فى المربع الذهبى هو أقصى ما يمكن تحقيقه، وآل الشيخ يتفق معى تمامًا، أنا رجل محلل، الجميع يمكنه الحديث، ولكن أنا أقول بأن مباراة الأهلى والزمالك هى التى ستحسم الفائز منهما بالدورى.

خالد بيومي

تحدث خالد بيومى، المحلل الفنى الكبير، عن إمكانية فوز بيراميدز ببطولة الدورى المصرى الممتاز، فى أول حضور له، مؤكدًا أنه سيكون نوعًا من أنواع الإنجاز فى تاريخ كرة القدم، منوهًا إلى أنها ستشير إلى إمكانية توجيه الأموال فى مسارها الصحيح حتى يحصل الفريق على نتائج كالتى يحققها بيراميدز والتى وصلت به إلى المربع الذهبى والمنافسة على الدورى.

وقال بيومى فى تصريحات خاصة لـ«الطريق»: سيكون نوعًا من أنواع الإنجاز الخاص بفريق بيراميدز، فريق تم تكوينه في أقل من شهر، صحيح لغة المال والإنفاق لا تنقص المسؤولين، ولكن تكوين فريق ويستمر وينافس أندية لها تاريخ طويل أنفقت كمًا كبيرًا من الملايين هذا الموسم أعتقد أنها تجربة ممتازة فى مصر وإفريقيا ووطننا العربى.

وأضاف معلقًا، هل يتسبب فوز الفريق فى حرج لقطبى الكرة المصرية، قائلًا: ولماذا نسميه حرجًا، لم لا نطلق عليه ظاهرة او إضافة أو رسالة للأندية المصرية التى لها تاريخ، بأن التاريخ وحده لا يكفى، وعلى الجميع أن يعى أن لغة المال فى كرة القدم هى المقياس مع حسن الاختيار.

ياسر ريان

أكد ياسر ريان، لاعب الأهلى السابق، والمحلل الفنى الحالى بقناة ناديه، أن فوز بيراميدز ببطولة الدورى المصرى الممتاز، فى أول موسم له يعتبر أمرًا عاديًا لا تشوبه شائبة، مشيرًا إلى أنه لن يكون أمرًا سيئًا على الإطلاق.

وقال ياسر ريان فى تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» عن فوز بيراميدز بالبطولة: عادى وأين المشكلة، أمر ليس سيئًا على الإطلاق والفوز بدرع الدورى حق مشروع للفرق الـ18 المشاركة بالبطولة، الأمر ليس سهلًا عليه والبطولة تحتاج النفس الأطول ولايزال الأهلى داخل دائرة المنافسة بقوة والزمالك، وبيراميدز لايزال لديه العديد من المباريات الصعبة.

وأضاف: مازال الوقت طويلًا للحديث عن التكهن ببطل الدورى، كما نريد أن نؤكد أن الفوز بالبطولة يعتبر حقًا مشروعًا للجميع، كما ذكرنا سابقًا.

وبسؤال ياسر ريان عن فضح فوز بيراميدز لتقصير قطبى الكرة المصرية، فى الحفاظ على لقب بطولة الدورى مع أول ظهور لمنافس قوى لهما على الساحة، أجاب: الأمر عادى جدًا، ما هى الأزمة، بالعكس هذا يعطى انطباعًا لجميع الفرق عن أن الفوز بالدورى يعتبر أمرًا متاحًا للجميع، ولن يكون نهاية المطاف للأهلى والزمالك، هذا بجانب أنه سيكون تشجيعًا لمواصلة الاستثمار الرياضى فى مصر.

واختتم: فى كل الأحوال الفرق المرشحة والتى سيضيع منها لقب الفوز بالدورى، سترتب أوراقها قبل الموسم المقبل، وتبحث نقاط التقصير والضعف ودراسة احتياجاتهم، وسيكون بالنسبة لهم الموضوع محل بحث ودراسة.