الجمعة 24 مايو 2024 مـ 06:48 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة

الاتحاد الأوروبي يعلق على دور مصر في مفاوضات غزة.. ماذا قال؟

قطاع غزة
قطاع غزة

علق سفير الإتحاد الأوروبى بالقاهرة، كريستيان بيرجر، على دور مصر المحوري، والجهود الرامية إلى وقف العدوان على غزة، قائلاً: "مصر منذ إندلاع الصراع فى قطاع غزة تقوم بدورًا حاسمًا ومهمًا على مختلف الأصعدة سواء فيما يتعلق بالمفاوضات من أجل وقف إطلاق النار، أوإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وشدد " فى "بيرجر"، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على أن مصر تقوم بدور إيجابي للغاية فى التفاوض، وهو دور محل تقدير كبير من جانب الإتحاد الأوروبي.

ولفت إلى الدور الذى تقوم به مصر أيضًا من أجل إطلاق سراح الرهائن وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، موضحًا: "منذ الأسبوع الأول من إندلاع الصراع قامت مصر بفتح مطار العريش لإستقبال الطائرات التى تحمل على متنها المساعدات الإنسانية، لا سيما إستقبال الأشخاص الذين عبروا من غزة"، مشيرًا إلى أن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالإتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل أعرب مرارًا عن تقديره الكبير للدور المصرى فيما يتعلق بغزة.

وأردف سفير الإتحاد الأوروبى بالقاهرة أن رفح تعد نقطة عبور هامة للغاية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مبينًا أن الإتحاد الأوروبي يؤكد دومًا على وجوب فتح معبر رفح من الجانبين.

وأضاف أن مصر داعمة بشكل مفيد للغاية لإبقاء المعبر مفتوحاً، ولكن خلال الاسابيع الماضية نرى ان المساعدات الإنسانية تصل وتتوقف.. معتبراً ان رفح تعد "خط الحياة" بالنسبة للفلسطينيين فى قطاع غزة والذين هم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية بما فى ذلك الغذاء والمياه والدواء.

هذا، وأكد "بيرجر" أن الإتحاد الأوروبى يدعو إلى ضرورة وقف إطلاق النار فى قطاع غزة ونفاذ المساعدات الإنسانية ليس عبر رفح فحسب ولكن أيضا من خلال الميناء البحرى عبر قبرص وأيضا تلك التى تصل من الأردن عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب القطاع.