الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:01 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

ايهاب وهبي يكتب الزراعة أمل مصرو نهضتها الحقيقية

المستشار إيهاب وهبي
المستشار إيهاب وهبي

ايهاب وهبي الزراعه امل مصر ونهضتها الحقيقيه
إن مصر تحتاج الي الاكتفاء الذاتي في طعام اهلها ولن يحدث ذلك إلا إذا كان هناك اهتمام كامل وحقيقي من الدولة بالزراعة والفلاح كاتجاه قومي لتطوير منظومة الزراعه والثروة الحيوانيه اكثر واكثر فمصر دوله زراعيه في الأساس شاء من شاء وابي من ابي وحبا الله مصر بكل مقومات هذه الميزه التي تعاملنا معها برعونه واثارنا الاستيراد وبورنا اراضينا الخصبه بل وابتعدنا كثيرا عن ريادتنا في هذا المجال الأمر الذي كان سببا رئيسا في اغلب مشاكلنا .
فقدت مصر الكثير بسبب الاتجاه إلى استيراد أغلب ما نحتاجه وهذا أضر بالدولة وكلفها الكثير من العملة الصعبة وترتب عليه ضعف إنتاجنا الزراعي بسب عمليات تجريف الأراضي الزراعية والبناء عليها ومخالفة القانون والطبيعي . وان كانت الدوله تسعي لذلك الا اننا نراه يحتاج اكثر من ذلك يحتاج خطوات حقيقيه وأسرع ووضع الزراعه في اولي الاهتمامات .

و أن نعلن صراحة أن مصر دولة زراعية ويكون هناك حملة قومية تعيد إلى الدولة وجهها الزراعي وتعيد الزراعات الأساسية من قطن وقصب السكر والبنجر والقمح إلى وضعها الطبيعي أن تنمية الزراعة يسهم بشكل كبير في حل مشاكل تعاني منها الدولة المصرية". بل ومن الممكن أن تصبح عصب الاقتصاد المصري وأساس نهضته.

اطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعلان عام ٢٠٢٤ عاما للزراعة وخلق مناخ حقيقي لا يعتمد علي رغبات البعض بل يعتمد علي رغبة شعب باكمله ، ان العمل بقوة لإعادة الدورة الزراعية كما كانت عليها لا يحتاج تسويف أو مماطلة بل يحتاج الي خطوات أسرع حتي لا تلتهم كل المحاولات سرعه معدلات النمو السكاني ولكي يصبح لدي مصر اكتفاء ذاتي من غذائها واعادة النهضة الصناعية القائمة علي الزراعة . وهذا طريق أمن وسريع للخروج من اغلب أزمات مصر .