الأحد 5 مايو 2024 مـ 02:39 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

مطالب من الغرف التجارية بمعاملة المطاعم السياحية بالجيزة مثل الفنادق

مطاعم سياحية
مطاعم سياحية

أرسلت غرفة الجيزة التجارية، برئاسة عادل ناصر، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، مذكرة شاملة اليوم الجمعة، تطالب فيها الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والأثار، بضرورة معاملة المطاعم السياحية داخل محافظة الجيزة، والحاصلة على ترخيص وزارة السياحة نفس معاملة المطاعم داخل الفنادق.

اقرأ أيضا: سعر الحديد والاسمنت 2020 اليوم الجمعة في المحافظات المصرية

وزير السياحة

وطالبت الغرفة بتشغيل المطاعم السياحية وفق الضوابط المعلنة، بحد أقصى للتشغيل 25%، كفترة انتقالية تبدأ من اليوم 15 مايو، حتى أول يونيو، و50 %، من أول يونيو، كما هو الحال مع الفنادق، في ضوء إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح عادل ناصر، رئيس مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، إن أصحاب المطاعم تحملوا خلال الفترة الأخيرة الكثير في سبيل عدم تسريح ما لديها من عمالة، وسط توقعات غرفة المنشآت السياحية بتسبب فيروس كورونا في تسريح 60 ألف عامل.

وهو الرقم المرشح للتضاعف خلال الفترة المقبلة إذا ما أضفنا المطاعم التي تتبع المحليات إلى نظيرتها التابعة لوزارة السياحة.

وأوضح محمد إمبابي، نائب رئيس غرفة الجيزة التجارية، رئيس شعبة أصحاب المطاعم والمنشآت السياحية بالغرفة، أن قرار رئيس مجلس الوزراء، يجب أن يشمل كافة المطاعم الحاصلة على تراخيص من وزارة السياحة حتى لا تتعرض تلك المنشآت لخطر الإغلاق وتفاقم أزمة العمالة غير المنتظمة.

وكان قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تحديد ضوابط إعادة تشغيل المنشآت السياحية بالتنسيق بين وزارتي الصحة والسياحة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية،

وفي وقت سابق، اعترض هشام وهبة، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية، على الخطة المعلنة من وزارة الصحة بشأن استمرار غلق كافة المطاعم والكافيهات حتى زوال جائحة كورونا، مؤكداً أن القرار كان يجب مراجعته مع وزارة السياحة والآثار خاصة في ظل تأزم الوضع لدى كافة الاستثمارات، والتي تحملت لنحو 3 أشهر سداد رواتب العاملين والإيجارات والالتزامات السيادية مثل الكهرباء والمياه والضرائب، والتي لم يتم تأجيلها.