الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

تحذير من عالم أوبئة: إذا لم تفعل هذا الأمر خلال 24 ساعة ستصاب بفيروس كورونا

الاصابة بكورونا
الاصابة بكورونا


يواصل فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" انتشاره حول العالم، مسببا الرعب والفزع، لشعوب الأرض، وهو ما أدى إلى توقف الأنشطة السياسية والاتصادية والاجتماعية والرايضية، في اغلب دول العالم.

وحذر أحد العلماء البريطانيين، من تفشي جديد لفيروس كورونا المستجد، في حالة إذا لم يتم تنبيه الأشخاص الذين يوجدون في دائرة العدوى، قائلا إن عدم تنبيههم خلال 24 ساعة، سيؤدي إلى فقدان إمكانية تتبع المخالطين لهم، وذلك حسبما أذاعت "سكاي نيوز عربية".

وأكد البروفيسور كريستوف فرايزر عالم الأوبئة بجامعة أكسفورد، البروفيسور كريستوف فرايزر، والذي يشارك في تقديم النصح والمشورة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بشأن تطبيق تتبع الاتصال الخاص بها، أن انتشار الفيروس دون ان تظهر أعراضه على المرضى، يجعل السرعة ضرورية في تتبع اتصال المصابين بغيرهم من الأصحاء.

وقال عالم الأوبئة: "التأخر لمدة 72 ساعة يعني أن تأثيرك لاحتواء الوباء سيكون ضئيلا. حتى التأخير لمدة 48 ساعة سيء جدا، أنت فعلا بحاجة إلى الحصول على المعلومات خلال 24 ساعة".

وردا على سؤال بشأن كيفية تحقيق السرعة اللازمة، التي تشير إلى الوقت بعد ظهور الأعراض، قال فريزر إنه يمكن القيام بذلك إما عن طريق "فحص كورونا سريع جدا"، أو عن طريق مطالبة الناس بالإبلاغ عن أعراضهم الخاصة.

وفي المملكة المتحدة، تستخدم هيئة الخدمات الصحية الوطنية تطبيق "تتبع الاتصال"، الذي يتم تجربته حاليا على مناطق معينة، معتمدا على "الإبلاغ الذاتي"، إذ يطلب من المستخدمين الذين يعتقدون أنهم مصابون بفيروس كورونا، أن يكملوا اختبارا قصيرا عن أعراضهم.