الخميس 18 أبريل 2024 مـ 02:36 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

صحف العالم: ترامب يتعرض للانتقاد وحقائق هامة عن فيروس كورونا

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، وتنوعت بين دراسة جديدة تكشف حقائق هامة عن فيروس كورونا المستجد، وانتقاد للرئيس الأمريكي الذي يعتبر موقع "تويتر" لعبة لتوجيه تغريدات من خلاله.

حقائق جديدة عن كورونا

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على دراسة علمية جديدة أجريت في ولاية كاليفورنيا، بأن عدد المصابين بفيروس كورونا من الممكن أن يكون أعلى بعشر مرات مما كان يعتقد من قبل، وهو ما يؤكد أن هذا الوباء أقل قوة مما هو معروف عنه.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن "الدراسة كانت عبارة عن إجراء سلسلة اختبارات أجرتها جامعة ستانفورد ، وكانت على عينات قرابة الـ 3330 شخص، ممن يعيشون في مقاطعة سانتا كلارا، واتضح أن هذا الوباء كان أكثر شيوعا بنسبة تتراوح من 50 إلى 85 مرة من الأرقام الرسمية التي أشير لها".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن إران بندافيد، أستاذ الطب المساعد في جامعة ستانفورد توضيحه: أن ما تم التوصل إليه كان له آثار على مدى معرفة فريق البحث بكل ما يتعلق بمسار الوباء، مشيرا إلى أن الحقائق التي تم معرفتها لها أثار الوبائية، وتعتمد عليه سياسيات الرعاية الصحية في كاليفورنيا.

كورونا يكشف الحقائق

وتعتبر صحيفة "التايمز" البريطانية، أن فيروس كورونا كشف العديد من الحقائق أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فهذا الوباء تسبب في توتر العلاقات بشكل ملحوظ بين واشنطن وبكين، لكن الأهم من ذلك، أنه أكد لترامب مدى القوة الصينية وقدرتها على تجاوز الأزمات، وأنها من الممكن أن تقوم أيضا بتوسعات إقليمية كبيرة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يرتكب جريمة والعمال البريطاني يتهم جونسون

وبحسب الصحيفة، فإن الاتهامات التي يستمر الرئيس الأمريكي في توجيهها ضد الصين بأنها تعمدت التستر على كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الوباء الخطير سببها أنه يريد أن يغض الطرف عن الأخطاء التي أرتكبها خلال الفترة الماضية، والتي تمثلت في التقصير، وأنه لم يقم بالإجراءات اللازمة مبكرا، فقد اهتم بالقضايا السياسية طويلة الأمد وتقاعس عن وضع استراتيجية لحل أزمة راهنة.

تحريض رئاسي

فيما أفاد موقع "إيه بي سي" نيوز بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعمد نشر سلسلة تغريدات تحريضية عبر صفحته على "تويتر".

وأوضح الموقع أن تغريداته أثارت احتجاجات ضد الإجراءات التي تم وضعها من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا، ومن ضمنها الإبعاد الاجتماعي.

وكتب فى تغريدة أخرى: "حرروا فيرجينيا ، واحفظوا التعديل الثاني العظيم إنها تحت الحصار "، وترى "وال ستريت جورنال" أن الرئيس الأمريكي كان يقصد بأن من يحاصر ولاية فرجينيا هو حاكمها رالف نورثام.

ووجه الموقع انتقادا لاذعا ضد ترامب، فقد اعتبره أنه تجاهل كثيرا المطالبات التي وجهت له بأن يضع السياسة الحزبية جانبا، خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا التي تعاني منها البلاد.

حلم ينتظره العالم

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن العالم أجمع يعيش حلم يتعلق بسبل تطوير اللقاحات التي ستساعد على مواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الجميع يتمنى أن يتحقق هذا الحلم في غصون بضعة أشهر، لكن المؤشرات لا تنبأ بأن ذلك سيحدث قريبا كما يتمنى الجميع.

ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أنه رغم وجود العديد من المؤشرات التي توحي بأن العالم بات على حافة تطوير لقاحات هذا الفيروس، لكن هذا لا ينف صعوبة تحقيق التطوير بالفعل.

ونوهت "الجارديان" إلى أنه في عام 1996 تم اكتشاف علاج لفيروس نقص المناعة البشرية، المعروف بـ "الإيدز"، وقدمته للأسواق في واشنطن للعديد من شركات الأدوية.

دعوات للتوقف

بينما وجه موقع "cammon dreams" التحذير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متهما إياه أنه لا يدرك ما تمر به البلاد، والدليل أنه يتعامل مع موقع "تويتر" كلعبة وكل يوم يدلي عبره بسلسلة تغريدات لا داع لها على الإطلاق.

وبحسب الموقع فإن ترامب مقبل على منافسة شرسة للفوز بكرسي الحكم في البيت الأبيض ومنافسيه يستغلون تقصيره للإيقاع به، مشيرا إلى أنه بالتغريدات التي يطلقها سوف يؤكد نظريتهم، خاصة وأن الفيروس يتفشى بالفعل ولا يحاول القيام بالدور المنوط به.