الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

في ذكرى ”عيد الأب”.. أشياء يفعلها الأبناء تدفع الآباء لـ”حافة الجنون”

عيد الأب
عيد الأب

لم تعد تفاصيل تربية الصغار مهمة خاصة بالأم فقط، إذ يزيد عدد الآباء الذين يتحملوا مسؤولية الاهتمام بأدق تفاصيل الصغار منذ اليوم الأول. وبقدر متعة متابعة الصغير وهو يكبر، إلا أن بعض الأمور تصل بالأب يوميا لحافة الجنون.

يصادف اليوم "عيد الأب" وهو بالتأكيد مناسبة للاحتفال وتكريم الآباء، لاسيما وأن الكثير منهم في السنوات الأخيرة صاروا يتحملوا أدق تفاصيل تربية الأطفال بعد أن كانت هذه مهمة الأم وحدها لفترة طويلة. ففي الكثير من الدول صارت "عطلة رعاية الطفل" مسألة يشترك فيها الأب والأم، كما أن الاهتمام بتغيير ملابس الطفل وتحضير العام له لم تعد من الواجبات القاصرة على الأم فحسب.

وبهذه المناسبة نستعرض بعض الأمور التي اتفق الكثير من الآباء على أنها "تقودهم للجنون" أو على الأقل "تزعجهم بشدة" في رحلة تربية الأبناء. واستخلص "معمل الأسرة" الذي تأسس منذ حوالي ثلاثة عشر عاماً في ولاية بافاريا الألمانية ويقدم العديد من الدورات التدريبية للآباء، بعض الأمور التي تزعج الآباء:

وداعا لليالي الهادئة: تمثل الأيام والأسابيع والشهور الأولى بعد الولادة تحديا كبيرا للأب، الذي لا يعد بوسعه النوم بهدوء مع وجود كائن صغير يحلو له غالبا الصراخ طوال الليل. ورصد ماتياس فولشرت، مؤسس "معمل الأسرة" من خلال خبرته في التعامل مع الآباء الجدد، مدى إزعاج هذه النقطة تحديدا للآباء وقال في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الألمانية: "قلة النوم تقود الكثير من الآباء للجنون، لدرجة أن بعضهم يعتقد أنه قد يفقد حياته إذا استمر هذا الصراخ الليلي لعدة أشهر".

اقرأ أيضا:

عبلة الكحلاوي: جماعة الإخوان وراء شائعة وفاتي

شيخ الأزهر يوجه رسالة لطلاب الثانوية: أنتم أمانة في أعناقنا