الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

علماء أكسفورد يزفون بشرى سارة بشأن لقاح جديد يحمي من فيروس كورونا

تتنافس الدول فيما بينها من أجل الوصول إلى لقاح جديد يحد من انتشار فيروس كورونا ويحمي ويمنع خطورته، من أجل أن يعود العالم لما كان عليه، قبل انتشار الجائحة، التي عانت منها كل دول العالم، ومن تداعياتها الخطيرة.


وكشف مجموعة من علماء أكسفورد عن لقاح جديد يحمي من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ويمنع انتقال العدوى للإنسان لقرابة عام، ويمكن استخدامه كمصل موسمي، يقي شر الإصابة.


ويجري علماء أكسفورد تجارب عى 10 آلاف شخص لمعرفة مدى تأصير اللقاح الجديد المطور، وسط تأكيدات المسئولين بأن اللقاح ناح وقادر على منع الإصابة بفيروس كورونا لعام تقريبًا.


من جانبه قال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي للشركة، إن اللقاح الجديد برغم أن نتاءجه لم تكن مقررة قبل أغسطس إلى أن التجارب أجريت وتم عقد العديد من الصفقات التي تتجاوز المليارات.


وأعرب سوريوت عن ثقته الكبيرة في نجاح اللقاح وقدرته على تحقيق نتائج إيجابية وكفاءة كبيرة لمنع انتشار وانتقال فيروس كورونا لمن يحقن به، لمدة لا تقل عن عام، وستزود الشركة المصنعة العالم بالجرعات الكافية.


وانتشر فيروس كورونا الميتجد "كوفيد-19" في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية، قبل أن ينتقل تدريجيًا إلى الدول تباعًا ليصيب غالبيتها ويفرض تداعيات سلبية على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وسط فشل كبير في التوصل إلى أية لقاحات.