الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:55 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

بنك دولي يؤكد تعرض الدولار للخطر مع إقبال البنوك على العملات الرقمية

جي.بي.مورجان
جي.بي.مورجان

قال محللو اقتصاد، في بنك "جي.بي.مورجان"، عبر مذكرة بحثية نقلتها وكالة بلومبرج اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة مهددة بفقدان جانب رئيسي، من اقتصادها الحالي، مع تفاقم أزمة كورونا هناك، وتسريح الموظفين وتوقف بعض المصانع، وكذلك خسارة قوتها الجيوسياسية مع الحماس المتزايد لفكرة العملات الرقمية للبنوك المركزية.

اقرأ أيضا: أسعار الأسمنت والحديد في محافظات مصر اليوم الجمعة 22 مايو 2020

وأوضحوا، أنه لا توجد دولة في العالم في الوقت الحالي، قد تخسر بسبب احتمالات إنشاء العملة الرقمية أكثر من الولايات المتحدة، خاصة مع عودة العملات الرقمية لقوتها هذا العام، حتى أنها توقفت في الارتفاع كملاذ آمن على الذهب، وتابعت المذكرة: "يدور هذا في المقام الأول حول هيمنة الدولار الأمريكي، حيث إن إصدار العملة الاحتياطية العالمية ووسيلة التبادل للتجارة الدولية في السلع والخدمات يمثل مزايا هائلة".

ولم يتوقع محللي البنك، سقوط الدولار من مكانته كعملة احتياط دولية في أي وقت قريب، ولكن المحللين يرون أن الجوانب الأكثر هشاشة من هيمنة الدولار بما في ذلك في التسوية التجارية ونظام "سويفت" يمكن أن تكون في خطر، وقال المحللون إنه حتى الدول الحليفة مثل الاتحاد الأوروبي قد ترغب في الحد من نفوذ الولايات المتحدة على أنظمة الدفع العالمية.

وتناقش العديد من البنوك المركزية حول العالم إنشاء عملات رقمية خاصة بها تخضع لتنظيم رسمي، وهو ما يختلف عن العملات المشفرة التي لا تتبع أي جهة مركزية، وأوضح التقرير إنه إذا تمكنت دول أخرى من التحايل على نظام سويفت وهيمنة الدولار، فسيكون من الأصعب بكثير على الولايات المتحدة تنفيذ أهدافها في العقوبات ومنع تمويل الإرهاب.

وكان رئيس البنك المركزي الأمريكي "جيروم باول" أعلن في فبراير الماضي أن البنك يقوم بعمل واسع النطاق للنظر في القضايا المتعلقة بالعملة الرقمية.