الجمعة 17 مايو 2024 مـ 05:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة

أحمد كريمة: النساء غير مطالبات بصلاة الجمعة وسنة التراويح تقام في المنزل

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المرأة في الإسلام ليست مطالبة بأداء صلاة الجمعة، بل فرضت الجمعة في الإسلام على الذكور فقط.


وأضاف أحمد كريمة، في لقائه ببرنامج "نور النبي" الذى يقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، أن الإسلام أباح للمرأة أن تصلي الجمعة فى المسجد ولكن لم يفرضها عليها، أي أنه ليس واجبا عليها صلاتها في المسجد.

وأوضح أن المرأة تصلي فى المسجد خلف صفوف الذكور والأطفال، كما أنه لا بأس إن صلت خلف الستار مثلما هو مستحدث حاليا ببعض المساجد، لعدم وجود أماكن منفصلة لهم.

وذكر أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن المرأة فى الإسلام لها ذمة مالية مستقلة ويجوز لها التصدق بدون الرجوع إلى زوجها.

وأضاف كريمة، أن الإسلام جعل للمرأة ذمة مالية مستقلة، ويجوز لها التصرف فى أموالها دون الرجوع للزوج، لافتا إلى أن المرأة لا تستطيع التصرف أو التصدق فى أموال الزوج، فيجوز لها أن تصرف الثلث دون علمه، إلا إذا أطلق لها وأذن.

وكشف كريمة، أن ولاة الأمر لم يمنعوا صلاة الجماعة فى جائحة كورونا، مثلما يردد البعض، موضحاً أن الحكومة المصرية لم تمنع صلاة الجماعة، بل حذرت فقط من التجمعات.


وأوضح كريمة، أن صلاة الجمعة بديلها صلاة الظهر، والأصل فى صلاة التراويح أن تصلى فى المنزل، مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يصلِّ التراويح في المسجد إلا ليلتين فقط.