الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:26 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

ترامب يواصل هجومه على ”الصحة العالمية”

يوما بعد الآخر، يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهاجمته على سياسة منظمة الصحة العالمية، رغم وقف التمويل لها في ظل تفشي وباء فيروس كورونا، متعللا بأسباب واهية عن تواطؤ المنظمة مع الصين في إعلان انتشار الوباء وحجم الإصابات.

وأكد ترامب في تغريدة عبر صفحته الرسمية "تويتر"، أن منظمة الصحة العالمية تقوم بالعديد من الأفعال غير مفهومة على الإطلاق"، متسائلا عن أسباب تجاهل المنظمة لرسالة إلكترونية من مسؤولي الصحة في تايوان أواخر ديسمبر، والتي حملت تنبيها منهم باحتمال انتقال فيروس كورونا بين البشر.

وتساءل ترامب أيضا في تغريدة أخرى، عن السبب الذي قدّمت فيه المنظمة ادعاءات إما غير دقيقة أو مضللة حول الوباء خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، أي مع بداية تفشي الجائحة حول العالم، كما استفسر عن السبب الذي دعا منظمة الصحة العالمية للانتظار طويلا قبل اتخاذ إجراءات حاسمة بشأن الوباء.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي، تجميد تمويل المنظمة إلى حين مراجعة دورها في التعامل مع الوباء العالمي، وهو ما أيده قادة دول مجموعة السبع، داعين إلى إصلاح الهيئة الأممية وإجراء مراجعة شاملة لمنظومتها.

في المقابل، دافعت منظمة الصحة العالمية عن نفسها، وقالت: إنها "تخوض حربا بالفعل مع كورونا، وأن الوقت الراهن ليس مناسبا للتقليل من موارد منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى تشارك في جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".