الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:28 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

لعبة العروش تصل عالم النحل.. تسمية نوع جديد على اسم أحد أبطال المسلسل

وسط مهمة مثيرة للعلماء الأستراليين تتمثل فى تسمية أنواع مختلفة من الحيوانات المكتشفة حديثا، قام عالم بإطلاق اسم إحدى شخصيات المسلسل الشهير “لعبة العروش- Game of Thrones” على نحلة.

وبحسب شبكة “سى.إن.إن”، الأمريكية، فإن النحلة المختارة هى واحدة فقط من بين 230 نوعًا قامت منظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية فى أستراليا بتسميتها حتى الآن هذا العام. وجميع الأسماء يجب أن يكون لها مزيج من اسم الجنس الذى يأتى أولاً، ثم اسم الفصيلة.

وقال البروفسور الدكتور برايان ليسارد فى بيان، إن الباحث “شوانكون لى، الذى أطلق على النحلة اسم “بارامونوفيوس نايت كينج Paramonovius nightking” هو طالب دكتوراه فى المنظمة وعاشق لمسلسل لعبة العروش، مما يثبت أن الإلهام بأسماء الأنواع الجديدة يمكن أن يأتى من أى مكان”.

وتم اختيار الاسم لأن النحلة تم اكتشافها فى فصل الشتاء ولها تاج شائك يشبه الشعر. وفقًا لـ CSIRO، تمت تسمية 20-25٪ فقط من نصف مليون نوع فى أستراليا.

وقال ليسارد: “إن تنوعنا البيولوجى يسير الكوكب. إنه يدور المواد الغذائية و الكربونويلقح المحاصيل وينظف الهواء الذى نتنفسه، والماء الذى نشربه. لا يمكننا العيش بدونه”.