الإثنين 6 مايو 2024 مـ 12:14 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

للسيدات.. كيف تتخلصين من الحموضة أثناء الحمل؟

تعتبر الحموضة من أكثر الأعراض شيوعا أثناء الحمل، وتظهر في صورة حرقان في الصدر أو أسفل القلب، أو إحساس بضغط في الظهر، أو في صورة مرارة في الفم.

ويوضح الدكتور أحمد حشاد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أهم أسباب تلك الحموضة هو الضغط الذي يسببه الرحم على المعدة فيتحرك حمض المعدة HCL ويخرج إلى المرئ، فيتسبب بالاحساس بالحموضة، ويظهر هذا بشدة عندما تنام المريضة على ظهرها.

وأضاف حشاد أن الهرمونات المصاحبة للحمل تتسبب في ارتخاء الصمام الذي بين المعدة والمرئ وهذا الصمام عندما يرتخي فيتسرب الحمض من المعدة إلى أعلى في المرئ، لافتا إلى أنه من أبرز الخرافات التي ابتدعها المصريين أن الحموضة سببها شعر الطفل وهذا غير صحيح بالمرة.

وأوضح الدكتور أحمد حشاد أن علاج تلك الحموضة سهل ومتوفر واّمن أثناء الحمل باستخدام أدوية ضد الحموضة مثل Maalox Plus أو فوار Rani أو أقراص Renni استحلاب، ويمكن كذلك استخدام الأقراص التي تعادل الحموضة مثل Zantac ، Ranitidine 150 or 300، Aciloc قبل الأكل.

وأشار أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب عين شمس إلى أن هناك أدوية تمنع ظهور الحموضة من الأساس مثل Controloc 40m قرص قبل الفطار، لافتا إلى أن كل هذه الأدوية تمنع امتصاص الحديد فلابد أن نأخذها بعد 4 ساعات من أخذ الحديد.