الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:22 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

وزيرة الصناعة: نفخر بالمنتج المكتوب عليه صنع في مصر

قالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن افتتاح مصنع الغزل والنسيج فخر للمصريين، معقبة: " نفتخر دائما بالمنتج المكتوب عليه "صنع في مصر".


وأضافت "نيفين جامع"، خلال حوارها مع مراسل برنامج "درع الوطن" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الأحد، أن هذا المصنع متميز جدًا، وتم تصميمه وفقًا لأحدث التكنولوجيات العالمية، وبه آلات ومعدات على احدث نسق للنهوض بصناعة الغزل والنسيج.


وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة، أن مصر كانت متميزة في صناعة الغزل والنسيج على مدى سنوات طويلة، ومرت بمراحل كثيرة به، وحدث بعض التباطؤ لهذه الصناعة، فبدأ وزير قطاع الأعمال في العمل على هيكلة شركات الغزل والنسيج، ومحاولة الاستفادة من الخبرات والقدرات الموجودة، مشيرة إلى أن هناك استراتيجية للتطوير يشارك بها كثير من الوزارات والهيئات بهدف تطوير هذه الصناعة.


وتابعت، أن التطوير بدأ بمنظومة تجارة القطن ثم المحالج، مشددة على أن القطاع الخاص له دور هام جدًا فيما يتعلق بالملابس الجاهزة لمواكبة الفاشون الخارجية ونقلها داخل مصر.


وفي سياق آخر، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع المنطقة الصناعية في مدينة الروبيكي، وذلك في الجزء الخاص بالنسيج، والذى يضم 6 مصانع جديدة للغزل والنسيج، وحيث يضم المجمع الصناعي الجديد بالروبيكي في مرحلته الأولى ٦ مصانع، هى:
مصنع الغزل الرفيع وآخر للغزل السميك، و٣ مصانع لتحضير النسيج وللنسيج الدائري والمستطيل، وآخر للصباغة والطباعة، مجهزة بأحدث الماكينات التي تم استيرادها من أكبر وأهم الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، لتعمل وفق أحدث النظم والبرامج التكنولوجية.


وأعلن الرئيس السيسي أن الدولة بصدد طرح خطة طموحة لصناعة الغزل والنسيج في مصر تقوم على تضافر جهود الدولة وكل العاملين القائمين على تلك الصناعة من خلال إنشاء العديد من المصانع، معربًا عن أمله في الوصول بحجم الصادرات الصناعية إلى 100 مليار دولار على الأقل خلال السنوات المقبلة.


وأكد الرئيس السيسي أن تقدم الصناعة في مصر يعتمد على التزام وجهد وكفاءة العمالة المصرية، واستمرار النجاح ليس أمرًا سهلًا ولكنه يحتاج إلى جهد ووقت والتزام.


وقال السيسي: "نتحدث اليوم على صناعة بدأت في مصر منذ أكثر من 200 عام، وحققت تقدما ونجاحًا كبيرًا فى فترة الأربعينات، لكن خلال السنوات الماضية تعرضت لمشكلة كبيرة لسوء إدارة المصانع، فنحن لا نسعى فقط أن تكون المشروعات جديدة وشكلها جيد إلا أن الإدارة الجيدة والتواصل الجيد مع العمالة يسهم فى نجاح أى مشروع.


وأضاف "لن أسمح بالتلاعب فى أعداد العمالة المناسبة، وسأتابع اللياقة البدنية والتأهيل والتدريب لهم، وتحقيق المستهدف على مستوى كل عامل، ثم على مستوى كل قطاع داخل المصانع".