السبت 20 يوليو 2024 مـ 06:40 صـ 13 محرّم 1446 هـ
موقع الصفوة
موعد إجراء القرعة العلنية لتخصيص الأراضي السكنية ضمن «مسكن» بـ15 مدينة وزير الخارجية يتوجه إلى أكرا للمشاركة في الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الإفريقي رئيس الوزراء يتابع الأعطال التقنية العالمية وزيرة التضامن تلتقي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر وزير التعليم: نسعى لتطبيق آليات تساهم في تحقيق الاستفادة القصوى للطلاب خلال اليوم الدراسي وزير الخارجية يستقبل كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بقطاع غزة وزيرة التضامن تستعرض تقريرا عن جهود المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي خلال النصف الأول من العام الجاري وزير التعليم العالي يؤكد التزام الجامعات الراسخ بتعزيز التنمية المستدامة والشاملة «تدريب الصحفيين» يسلم شهادات اجتياز التعليق الإذاعي والصحافة الاستقصائية التضامن: صرف مليار ونصف المليار جنيه لمستفيدي تكافل وكرامة وزير الرياضة يطلق رسميا «صيف شبابنا» وزير المالية يستعرض تقريرا عن الأداء المالي للعام المالي 2023/2024

5 أعشاب تساعدك على التخلص من ضيق التنفس

الصباح العربي
الصباح العربي

ضيق التنفس هو حالة مرضية تسبب إزعاجًا كبيرًا للأشخاص، لأنها تؤدي لفقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي، والشعور بعدم كفاية الأكسجين الداخل إلى الرئتين، ويحدث نتيجة أسباب متعددة منها ارتفاع الحرارة والرطوبة، وزيادة الوزن، وضيق المجرى التنفسي، والانفعال والتوتر، ومشاكل الرئتين والجهاز التنفسي.

ومن أهم العلامات المصاحبة لضيق التنفس، تسارع ضربات القلب، والتعرق بشكل متزايد، والإصابة بصداع حاد، والإحساس بالدوخة، وقد يصل الأمر إلى حد الشعور بالاختناق.

تتعدد الفوائد الصحية التي يقدمها الزنجبيل لصحة الجسم، حيث إنه يساعد على علاج بعض الحالات المرضية، ومنها الشعور بضيق التنفس، فهو علاج فعال لحالات احتقات الصدر والأنف الذي يعد سببًا رئيسيًا للشعور بفقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

ويحدث ذلك بفعل خصائص الزنجبيل المضادة لالتهابات الحلق والجهاز التنفسي، كما أن مكوناته تعمل على تثبيط الإفرازات المخاطية، مما يسمح بالتنفس بسهولة، ويمكن شرب الزنجبيل مغليًا، أو تناول قطع صغيرة منه.

يتميز الزعتر بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، بسبب احتوائه على مادة الثيمول التي يتم استخدامها كمضاد حيوي طبيعي، ويساعد تناول الزعتر على التخلص من الإفرازات المخاطية المسببة لضيق التنفس، كما يعتبر مهدئًا للسعال، ويمكن تناول مشروب الزعتر مغليًا، أو استنشاق بخاره للساعدة على علاج ضيق التنفس.

تستخدم أوراق الجوافة في علاج حالات ضيق التنفس والسعال الحاد والمزمن أيضًا، نتيجة احتوائها على بعض العناصر الغذائية الفعالة في علاج تلك الحالات، ويتم تحضير مشروب أوراق الجوافة عن طريق نقعها في الماء لفترة، ثم غليها، وتناولها.

يعتبر الشمر من أهم الأعشاب التي تساهم في علاج ضيق التنفس، حيث إنه يساعد على التخلص من البلغم المتواجد داخل القصبات والشعب الهوائية، والناتج عن الإصابة بالالتهابات والسعال، ويتم تحضير مشروب الشمر من خلال نقعه في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم إضافة القليل من العسل الأبيض إليه.

تستخدم تلك العشبة منذ قديم الأزل في علاج ضيق التنفس الناتج عن مشكلات القصبات الهوائية والربو، حيث تساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يسمح بتحفيز عملية تدفق الدم خلالها.

ويتم تحضيره من خلال وضع إناء به قدر من الماء على النار حتى يغلي، وإضافة النبات، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تناوله.