الخميس 29 فبراير 2024 مـ 08:30 صـ 19 شعبان 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

مفتى الجمهورية: الإنسان المسلم الواعي المدرك لا يكون ”إمعة”

شوقي علام
شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الأخبار تحتاج إلى غربلة قبل نشرها، فليس كل خبر يتم نشره وتداوله، معلقا أنه يجب أن نتعامل مع الأخبار بفقه "فتبينوا"، و"تثبتوا"، مضيفا أنه ليس كل خبر ينقل لشخص يقوم بنقله لغيره، وإنما ينقل للغير إذا كان موثوق في صحته، ومصدره.

وأضاف علام، خلال برنامج "لقاء الجمعة" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الجمعة، أن المسلمين بذلوا جهودا عديدة في ماضيهم في سبيل التوثيق والتدقيق، منوها بأن نقل الأخبار يحتاج إلى عين بصيرة وباصرة، وعقل رشيد.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن كل إنسان مسئول عن ما يقول، وما يفعل، وما يكتب، وما ينشره على مواقع التواصل الاجتماعي، منوها بأن الإنسان المسلم الواعي المدرك لا يكون "إمعة"، وذلك بنشر الاساءات دون وعي، مؤكدا أن المشاركة في نشر الشائعات يعد مشاركة أثيمة.

"الصفوة" تنشر بيان "الصحة" الخاص بعدد حالات فيروس كورونا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء الخميس، خروج 406 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 7756 حالة حتى الآن.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 8793 حالة، من ضمنهم الـ 7756 متعافيًا.

وأكد متحدث الوزارة، في بيان صحفي، تسجيل 1152 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 38 حالة جديدة.

وأشار إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

اقرأ أيضا:

38 شهيدا و380 مصابا حصيلة إصابات الأطباء بفيروس كورونا (فيديو)

هل غشاء البكارة من علامات الشرف؟ خالد الجندي يجيب (فيديو)