الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:17 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

الوزراء يوافق على قرار العفو الرئاسي عن بعض المتهمين بمناسبة عيد الفطر

رئيس مجلس الوزراء الواء مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الواء مصطفى مدبولي

في ظل الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الدولة المصرية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد والحفاظ على حياة مواطنيها، وإيمانا منها بأهمية العفو عن المساجين المتهمين في قضايا متعددة مع اقتراب احتفالات عيد الفطر المبارك.

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي مع الوزراء، اليوم الأربعاء، عبر تنقية " فيديو كونفرانس"، على مشروع قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم.

وناقش الاجتماع عددٍ من القضايا والملفات الاقتصادية، وكذا الموقف الحالي للتداعيات السلبية لفيروس " كورونا" المستجد كوفيد 19، والإجراءات التي تعتزم الحكومة تنفيذها للتغلب عليها.

وترصد "الصفوة" عدد من قرارات الدولة تجاه النزلاء

أفرج قطاع السجون عن 4011 سجينا تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال (بعيد تحرير سيناء) لعام 2020.

وقام قطاع السجون بعقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على (3778) نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

وباشرت اللجنة العليا للعفو، فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج عن (233) نزيلًا إفراجًا شرطيًا.

الإفراج عن 392 سجينا

وفى وقت سابق، قام قطاع السجون بالإفراج عن 392 سجينا بموجب عفو رئاسي وشَرطي، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى مرور 68 عاما، على ملحمة البطولة الخالدة لمعركة الإسماعيلية، واستمرارا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو في تلك المناسبة.

الإفراج عن 79 سجينا فى الزقازيق

كما أفرج سجن الزقازيق العمومي، عن 79 سجينا شملهم قرار العفو الرئاسى بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الـ 68، وسط فرحة كبيرة من ذويهم الذين استقبلوهم بالزغاريد.

وأشرف على إنهاء الإجراءت العميد هانى عبد الله، مأمور سجن الزقازيق العمومي، وقام بمراجعة كشوف الأسماء التى شملها العفو، الرائد محمد علي، ضابط التنفيذ العقابي، برئاسة الرائد محمد عاشور، معاون أول مباحث سجن الزقازيق العمومي، والرائد شريف مخلوف، والنقيب أحمد راجح، بتوجيهات المقدم محسن القلش، رئيس مباحث السجن، والعميد أحمد هلال، المشرف على السجن.

الإفراج 135 سجينا

وأفرج أيضا قطاع السجون عن 135 سجينا، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية بشأن الإفراج عن باقى مدة العقوبة الأصلية والتبعية لـ 135 من المحكوم عليهم، وذلك في ضوء توجيهات وزير الداخلية بمواكبة الفكر الحديث للتنفيذ العقابي، من خلال منظور شامل، وتفعيل الدور التنفيذى لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، وتفعيل الدور التنفيذى لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للإنخراط فى المجتمع.