الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:48 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

عاجل… اكتشاف أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا

أعراض جديدة لكورونا
أعراض جديدة لكورونا

منذ انتشار فيروس كورونا، ويحاول الأطباء حول العالم حصر جميع الأعراض المصاحبة له، والتعرف أكثر على الوباء الأكثر رعباً للعالم، وفقاً لما ذكرته "سكاي نيوز عربية".

وأعلن الأطباء فى إيطاليا وإسبانيا، أكبر مراكز تفشي الوباء، عن وجود أعراض جديدة مصاحبة للفيروس تظهر على جسد الإنسان وتؤكد إصابته به.

وأوضح الأطباء، أن هذه الأعراض تتمثل فى ظهور كدمات على القدمين لدى بعض الأشخاص المصابين بالمرض، واعتبروا أن هذه الكدمات من العلامات الإيجابية للإصابة، ومنها وجود بقع أرجوانية اللون وتشبه علامات الإصابة بمرض الجدري.

يذكر أنه قد تم الإبلاغ عن حالة لفتي يبلغ من العمر 13 عاما فى إيطاليا، وكان مصاباً بهذه الأعراض وهى الكدمات فى القدمين، ولكن اعتقد الأطباء وقتها أنها لدغة حشرة.

ولسوء الحظ وقتها، لم يتم إجراء تحاليل لإمكانية إصابة الفتى بمرض كورونا كوفيد-19، بسبب الظروف القاسية التى تتعرض لها الأطقم الطبية الإيطالية لمكافحة الفيروس وزيادة أعداد المصابين به، وبدأت تظهر عليه الأعراض المعروفة ومنها الحمى والكحة الشديدة والصداع وغيرها من الأعراض الأساسية.

وأظهرت البيانات المسُجلة للإصابات المؤكدة بالفيروس فى الـ 29 من مارس، أن الاطفال الذين يعانون من كوفيد-19، لديهم بقع وكدمات فى أقدامهم، وظهر مؤخراً أن بين كل خمسة مرضي يوجد مريض مصاب بالأعراض فى القدمين وتغير حالة الجلد.

ومن جانبه، أنشأ المجلس العام الإسباني لطب الأقدام، والذي يضم فى عضويته أكثر من 7500 طبيباً، قاعدة بيانات لحالات الإصابة بمرض كوفيد-19، الذين ظهرت عليهم أعراض على أقدامهم.

وأوضح المجلس، أنه تم تسجيل حالات عديدة ظهرت عليها أعراض القدمين، فى عدد من الدول بينها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، وأشاروا إلى أن هذه الأعراض تتمثل فى قروح وكدمات فى القدمين، خاصة للأطفال والمراهقين.

وناشد المجلس، أولياء الأمور بعزل أبنائهم فى حال بدأت ظهور عليهم مثل هذه العلامات فى أقدامهم، حتى التأكد من أنها أعراض عادية ولا توجد علاقه لها بفيروس كورونا، وعدم ذهاب الأطفال إلى المستشفي إلى أن تظهر عليهم الأعراض المؤكدة الأخري مثل ضيق فى التنفس والكحة الشديدة.