الجمعة 3 مايو 2024 مـ 05:11 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

محافظ الدقهلية يوقع عقدا مع العربية للتصنيع لتطوير مقلب سندوب

توقيع العقود
توقيع العقود

وقع الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، عقد اتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع لتطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات بسندوب، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 238 مليون جنيه، على أن يتم التنفيذ خلال 6 أشهر.


وشهد مراسم التوقيع اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية بمقر الوزارة بالقاهرة، وأكد محافظ الدقهلية أن العقد يستهدف استكمال تنفيذ أعمال تطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات البلدية، ونقل والتخلص الآمن من المخلفات بمقلب سندوب بالمدفن الصحي بالمحافظة.


ووقع العقد مع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، واللواء محمد مرسي، مدير عام بالهيئة العربية للتصنيع، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة والهيئة.


وقال اللواء محمود شعراوي، إن الحكومة تسعى في ظل متابعة رئيس مجلس الوزراء، لتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها، ووقف التدهور البيئي من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.


وأوضح وزير التنمية المحلية أنه كان قد كلف الوحدة التنفيذية للمخلفات بالوزارة بوضع خطة مستدامة لتطوير المنظومة داخل المحافظة، وسرعة زيارة جميع مواقع المعالجة، والتخلص النهائي بمناطق سندوب وقلابشو والسنبلاوين وأجا والمنزلة لإعداد الخطة.


وأشار شعراوي إلى أن الوحدة التنفيذية قامت بمعاينة كافة المواقع بالمحافظة، ووضع التصور الشامل لحل المشكلة خاصة بعد انسحاب الشركة القائمة على عمليات المعالجة والتدوير للمخلفات بمركز ومدينة المنصورة وكافة أحيائها ومراكزها، مما لزم التدخل العاجل من الوزارة لإيجاد حل لتلك المشكلة، وعدم تفاقم تراكمات المخلفات والتأثير على صحة وسلامة المواطنين.


وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه سيتم التخلص من مقلب سندوب لوجود تراكمات تاريخية كبيرة به على مدار أكثر من 20 عاما، مما تسبب في معاناة المواطنين بسبب الاشتعال المستمر في القمامة، كما سيتم تطوير مصنع سندوب وزيادة المساحة المخصصة له، بإضافة خط ثان لتدوير كافة المخلفات المتولدة، والتي تقدر بنحو 1200 طن يوميا للمعاجلة والتخلص الآمن، بما سيعود بالنفع على الصحة العامة والبيئية لسكان تلك المنطقة.


ومن جانبه، أعرب الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، عن خالص شكره وتقدير للوزير محمود شعراوي على الجهود التي يقوم بها خلال الفترة الجارية، لمساعدة المحافظة في حل مشكلة القمامة، وتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة لتحقيق رضا المواطنين عن تلك الخدمة الهامة، وإعادة الوجه الحضاري لشوارع المحافظة.


وأضاف مختار أنه سيتم استخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة وتخصيص الموقع وتسليمه إلى الهيئة العربية للتصنيع، لسرعة تنفيذ العقد المتفق عليه.


وقد ثمن محافظ الدقهلية التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة، والتوصل إلى هذا الاتفاق الهام لحل مشكلة النظافة في المحافظة.