الأحد 19 مايو 2024 مـ 05:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة

مدبولي يشيد بأعمال تطوير ميدان التحرير

ميدان التحرير
ميدان التحرير

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بأعمال تطوير ميدان التحرير والذي يعد أحد أهم الميادين المصرية وأشهرها، مؤكداً ضرورة الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة في التنفيذ.

وجدد رئيس الوزراء، خلال جولته لميدان التحرير اليوم الأحد، التأكيد على اهتمام الدولة بتنفيذ العديد من مشاريع التطوير في محافظة لإعادة إحياء وتطويرعدد من المناطق التاريخية والاثرية لاستعادة مدينة القاهرة لسابق عهدها،وزيادة حركة السياحة الواردة لها.

واستمع رئيس الوزراء خلال الجولة التفقدية لميدان التحرير إلى شرح من الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذى أوضح أن مشروع تطوير ميدان التحرير يسير علي قدم وساق، من خلال 3 فرق عمل على مدار الـ 24 ساعة، موضحا أن نسبة انجاز أعمال المشروع وصلت إلى 90%.

وقال المهندس سيد فاروق النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إنه تم وضع مخطط لأعمال تطوير ميدان التحرير، وتم تقسيم العمل إلى 6 مناطق (صينية الميدان - عمر مكرم - المتحف المصرى - المجمع - وزارة الخارجية القديمة - جراج التحرير)، بمساحة تصل إلى 45 ألف متر مسطح، مشيراً إلى أنه تم إزالة ساري العلم الضخم الذي كان موجوداً في وسط الميدان وإزالة الزراعات بالكامل والوصول بالحفر إلي منسوب محطة مترو انفاق السادات لإنشاء القاعدة التي توضع عليها المسلة بطول 19 متراً، ووزن 100 طن، ورممها المجلس الاعلى للاثار وتم تركيبها بالفعل.

وأضاف أن أعمال التطوير تضمنت أيضاً اقامة 4 قواعد لتماثيل فرعونية تحيط بالمسلة، بحيث تكون مواجهة للقادم من المحاور الرئيسية إلى ميدان التحرير، بالإضافة إلى عمل نافورة مياه ، بالاضافة إلى أعمال الرصف والإنارة، وتنسيق الموقع العام.

وأوضح فاروق أن مشروع التطوير يشمل تنفيذ 10 ممرات بطول 16متراً وارتفاع يتراوح من 2.3 متر إلى 3.6 متر، ومشايات بطول 21 ألف متر طولى، مكونة من بلاطات خرسانية ممشطة وعلى جانبيها زراعة ونخيل وأماكن للجلوس عبارة عن بلوكات خرسانية وبعض المقاعد الرخامية، بالاضافة إلى تركيب انترلوك للأرصفة وأعمال دهانات الأسوار وأعمدة الإنارة واشارات المرور، فضلاً عن عمل نظام إضاءة أرضية وأحواض بها شجيرات زيتون، وتركيب أجهزة إضاءة بها لإضفاء شكل جمالى ينسجم مع الطابع الفرعونى وأعمال التطويربالميدان.