الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:28 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

دبي تستضيف الدورة الخامسة لمؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية

أنطلق صباح اليوم بفندق جراند حياة دبي فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية في الشرق الأوسط الذي تنظمه مختبرات «لايف دياجنوستكس» والجمعية الأمريكية للكمياء السريرية (AACC) ويستمر لمدة يومين بمشاركة واسعة من خبراء وباحثين وأطباء وفنيين في مجالات الطب والتحاليل الطبية من مختلف دول العالم.


ويستعرض المؤتمر برنامجاً علمياً مكثفاً تم إعداده من قبل نخبة من خبراء الجمعية الأمريكية وأساتذة الطب المخبري في الشرق الأوسط، ويتطرق جدول أعمال المؤتمر إلى عدة موضوعات حيوية، خلال الجلسات التفاعلية وورش العمل التي تهدف إلى إحداث ثورة في عالم خدمات المختبرات السريرية، حيث سيتمكن المشاركون من الاستفادة من 6 مسارات علمية رئيسية يتم خلالها تسليط الضوء على أحدث التطورات في مجال المختبرات وتقنيات الفحص وتطبيقاتها وذلك استكمالا للنجاح الذي حققته الدورة الثانية للمؤتمر.


ويتطرق اليوم الأول إلى عدة موضوعات من بينها طرق الاستفادة المثلى من تحليل البيانات في دعم خدمات المختبرات السريرية، وفحوصات حديثي الولادة ومراحل الطفولة، مع التركيز على الفحوصات المعملية والطب الوقائي والموضوعات الحيوية في التشخيص المخبري.


وقال دكتور هشام شمس، عضو اللجنة العلمية للمؤتمر وكبير المسؤولين العلميين في مختبرات لايف دياجنوستكس: "لقد حرصنا على أن يقدم البرنامج العلمي طرح مفصل ومفيد للمشاركين عن طريق مناقشة أحدث التطورات والتحديات في مستقبل الرعاية الصحية."


وخلال اليوم الثاني 8 أكتوبر يسلط المؤتمر الضوء على كيفية عمل المختبرات وطب الطوارئ وطرق استخدام فحص التروبونين عالي الحساسية، ومناقشة أحدث المستجدات في مجال علم الجينوم سريع التغير لمساعدة الأطباء والمختصين على تشخيص الأمراض وعلاجها بدقة عالية، كما توفر جلسة حول «الجودة وإدارة المختبرات» إرشادات أساسية حول الحفاظ على التميز في تشغيل المختبرات.


وقالت الدكتورة رانيا بدير، عضو اللجنة العلمية للمؤتمر والمدير الطبي لمختبرات لايف دياجنوستكس» نحرص بشدة على تعزيز الابتكار وتطوير الكيمياء السريرية عبر فعاليات الدورة الثالثة للمؤتمر مشيرة إلى أهمية طب المختبراتفي العصر الحديث حيث ان قرارات الأطباء تعتمد بنسبة تفوق الـ80% على نتائج المختبر مما يعظم من شأن ضرورة الارتقاء الدائم بالمختبرات حيث إن عدم ضمان إلمام أطباء المختبرات بكافة الطرق الحديثة لأساليب الفحص والتشخيص قد يؤدي إلى نتائج سلبية تنعكس على المريض.


من جانبه، أعرب حسام فؤاد الرئيس التنفيذي لمختبرات «لايف دياجنوستكس» عن سعادته بالشراكة المثمرة مع الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية لتنظيم الدورة الخامسة للمؤتمر في الشرق الأوسط، وقال: "تجلب هذه الشراكة الإستراتيجية مؤتمر المختبرات الطبية الأكثر أهمية وتأثيرًا في العالم إلى منطقة الشرق الأوسط، ويأتي ذلك التعاون في إطار حرصنا على دعم وتعزيز التعليم الطبي حيث نعمل عن كثب مع شركائنا لتحقيق أقصى استفادة للمشاركين، ونتطلع إلى مد سبل التعاون العلمي لتبادل الخبرات حول الموضوعات الملحة والمستقبلية التي تشغل المتخصصين في مجال المختبرات الطبية، والتي تؤثر بشكل مباشر على كفاءة القطاع وأنظمة الرعاية الصحية
يشار إلى أن الشراكة بين «لايف دياجنوستكس» والجمعية الأمريكية للكمياء السريرية تعد الشراكة الإقليمية الوحيدة خارج الولايات المتحدة مما يعكس التزام الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية وحرصها على تعزيز التعاون مع قطاع الطب المخبري في منطقة الشرق الأوسط.

عن الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية
ينصبُّ اهتمام الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية على السعي للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية عبر تطوير الطب المخبري. وتمثّل الجمعية منصّة تجمع ما يزيد على ٥٠ ألف عضو من المتخصصين في مجال المختبرات السريرية، والأطباء والباحثين وكبار رجال الأعمال من كافة أنحاء العالم، حيث يتركّز نشاطها بشكل رئيسي في مجالات الكيمياء السريرية، والتشخيص الجزيئي، وقياس الطيف الكتلي، وإدارة المختبرات، وغيرها من مجالات علوم المختبرات المتطورة. وقد عملت الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية منذ انطلاقتها عام ١٩٤٨ على توفير برامج رائدة من شأنها النهوض بالتعاون العلمي، وتطوير المعارف والخبرات، وتعزيز نهج الابتكار والإبداع.
مختبرات لايف دياجنوستكس
تأسست مختبرات لايف دياجنوستكس في عام ١٩٩٨في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة كمركز تشخيصي متكامل يوفر مجموعة واسعة من خدمات المختبرات والأشعة من خلال اعتماد تقنيات مبتكرة لتقديم خدمات تشخيصية استثنائية. إدارة مختبرات لايف دياجنوستكس مدفوعة بالشغف لتوفير تجربة تشخيصية فريدة تساعد المتخصصين في الرعاية الصحية على تشخيص الأمراض وعلاجها ومراقبتها والوقاية منها.