الجمعة 24 مايو 2024 مـ 07:33 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة

البحوث الفلكية: «زلزال المغرب الأول منذ 50 عامًا»

زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أننا حاليًا نجري العديد من اللقاءات عبر تطبيق زووم على مدار الساعة مع الأشقاء في المغرب لمعرفة كل ما هو جديد، موضحًا أن زلــزال الــمغرب لديه بالفعل توابع تم تسجيلها، والتي تصل إلى أكثر من 20 تابع.

أضاف "رئيس البحوث الفلكية"، في تصريحات خاصة ، أن الأمر يتطلب حرفيًا المتابعة المستدامة لخطور زلزال المغرب، فضًلا عن أنه من الممكن انتقاله من مدينة إلى مدينة، وذلك حسب الوضع الجيولوجي هناك.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة تهنئ المصرية چيهان الحسيني لتعيينها بمنصب مدعي عام بالمملكة المتحدة

لفت الدكتور "القاضي"، إلى أن زلزال المغرب من أقوي أنواع الزالزال التي شهدتها المنطقة منذ 50 عام الاخيرة، حيث أن صور المدن التي تضررت من حدوثه تؤكد على ذلك، مطمئًا أن الفترة القادمة لم تشهد مثل هذه الزالزال مرة اخرى.

تابع: " لا دعي للتخاوف من حدوث زلزال المغرب في أي مناطق أخري، حيث أن الامر تسير في ميثقها الطبيعي، ولا يوجد شئ غير طبيعي يمكن حدوثه، مضيفًا أنه لا يوجد حاجة غير متوقعة، أو شئ من الممكن أن يكون له تأثير تدميري في المنطقة.

واصل: " زالزال المغرب وقع في منطقة نشطة زلزاليًا، مردفًا أن مصر بعيدة كل البعد عن حزم الزلازل بشكل كامل فلا داعي للخوف من هذه الأمر، حيث ان الزلــزال يخرج من البحر المتوسط إلى حدود أيطاليًا، ثم يعود مرة اخرى إلى جبال أطلس.