الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

إعتماد نصف مليون جنيه أجور عمال لترميم منطقه الخوينات وكنيسه الروتاندا بشمال سيناء .

اعتمد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مبلغ نصف مليون جنيها كأجور عمال لترميم منطقتين أثريتين بشمال سيناء وهما منطقه خان الخوينات أو الوراده وكنيسه الروتاندا بمنطقه الفرما الأثريه القديمه .

صرح بذلك مختار القاضى مدير عام ترميم الآثار الإسلاميه والقبطية لشمال ووسط سيناء ومتحف آثار العريش القومى .

أضاف مختار القاضى إن منطقه الخوينات تقع على طريق العائله المقدسه وتعتبر من أهم المناطق الأثريه فى شمال سيناء ويطلق عليها إسم الوراده حيث تضم عددا من الخانات أو اللوكاندات الأثريه القديمه التى كانت ملتقى التجاره بين مصر والشام وان المنطقه تضم أيضا أماكن لشرب الدواب وأماكن للمبيت واسطبلات للخيول واعمده تحمل عقود وبعض الأسوار والمبانى القديمه التى تقع فى قلب محميه الزرانيق بالقرب من مدينه العريش .

وصرح مختار القاضى إن المبالغ التى تم رصدها لترميم الخان سوف تجعل منه مكانا خالى من الخطورة سواء من الإنهيارات أو التشققات أو الشروخ التى سيتم علاجها على الفور باستخدام أحدث الطرق العلميه والمواد والخامات الأصليه التى تجعل من المبانى والجدران قويه وتتحمل عوامل التعريه التى قد تؤثر عليها مستقبلا .

من ناحيه اخرى أكد مختار القاضى إنه سيتم إجراء ترميم وصيانة لكنيسه الروتاندا على طريق العائله المقدسه وهى من أقدم الكنائس البازيليكيه فى مصر على الإطلاق ولها طراز معمارى متميز وفريد من نوعه .

وإنه سيتم إجراء أعمال درئ خطوره وتقويه وتدعيم التى من شأنها الحفاظ على الأثر ونقله إلى الأجيال القادمه فى أحسن حال كما يمكن مستقبلا تحويله إلى مزار سياحى عقب الإنتهاء من بعثات الحفر والتنقيب التى تتم على مدار أعوام ماضيه .