الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 07:43 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

في ملتقى “أبناء مصر” الخامس.. رؤساء أحزاب يطالبون بنظام انتخابات نيابي جديد.

شهد الملتقي الخامس لحزب "أبناء مصر"، برئاسة المهندس مدحت بركات، حواراً سياسياً موسعا حول أولويات العمل الوطني، بمشاركة عدد من رؤساء الأحزاب وقادتها.

حضر الملتقي كل من ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل،والكاتب الصحفي طارق درويش، رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، و د.أحمد العوضي، أمين عام حزب الحركة الوطنية، والنائب عبد الإله عبد الحميد، أمين التنظيم بحزب الحركة الوطنية، والمستشار شريف عسكر، ود. محمد والي و العميد جمال إمام.

و قال مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر، إن استقبال الأكاديمية الوطنية للأحزاب السياسية بمثابة رد اعتبار للعمل الحزبي الذي لطالما كان مادة ثرية للهجوم والنقد، لافتاً إلى أن مصر بحاجة لحياة سياسية حقيقية، ومعارضة وطنية تنتقد من أجل البناء.

وطالب بركات بضرورة تعديل قانون الانتخابات النيابية، لتصبح بالقائمة النسبية الغير مشروطة بدلا من القائمة المغلقة التي أفرزت تمثيل غير حقيقي لبعض الدوائر في الانتخابات الماضية.

و من جانبه قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن الأحزاب السياسية المصرية موجودة، ولكنها مازالت لم تأخذ المساحة المناسبة لها حتى الآن رغم اجتهادها، ليست هناك رؤية لتمكينها.

وتابع "الشهابي"، أنه حسب المادة الخامسة من الدستور، فالأحزاب السياسية هي المكون الأساسي للنظام السياسي في البلاد، ولكنها لا تعمل بسبب تغول السلطة التنفيذية، مشيراً إلى أنه لا بد من توافر نظام انتخابي صحيح ونزيه يمثل الشعب تمثيلاً حقيقياً.

وتابع د. أحمد العوضي أمين عام حزب الحركة الوطنية، أن السبب الذي يمنع تواجد مقرات للأحزاب تغطي كل منطقة في الفترة الحالية، هو العائق المالي، في حين عدم توفير الدعم اللازم من الدولة، معقباً: "الدولة لو عايزة حياة سياسية سليمة لازم توفر لهم الدعم كما كان يحدث سابقا".

وقال الكاتب الصحفي طارق درويش، رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين: "الرئيس السيسي أعطى رسالة للمصريين والعالم، أنه لا يوجد خلاف بينه بين أي تكتلات أو قوى سياسية، لا خلاف بين مؤيد ومعارض، وأنه رئيس لكل المصريين".

وتابع النائب عبد الإله عبد الحميد، عضو مجلس الشورى الأسبق وأمين تنظيم حزب الحركة الوطنية أن الحوار الوطني فرصة حقيقية لبناء الثقة ومشاركة كل القوى السياسية الفاعلة في بناء الجمهورية الجديدة.

وقال الدكتور محمد والي أمين عام حزب أبناء مصر أننا بحاجة إلى معارضة وطنية وأحزاب فاعلة يكون لها دور بناء ديمقراطية حقيقية و لدينا رؤية واضحة في هذا المحور.