الجمعة 10 مايو 2024 مـ 08:41 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

دليلك للاستثمار في أسهم سوق الإمارات

تعتبر أسهم أسواق المال الإماراتية من أهم الأسهم التي يهتم المستثمرون بمتابعتها وبالاستثمار فيها، وبالطبع يبحث المستثمرون الجدد عن أفضل الأسهم في السوق الإماراتي والتي ستساعدهم في تحقيق أهدافهم الاستثمارية وجني الأرباح. لذا نقدم لكم في هذه المقالة أفضل الأسهم للاستثمار في الإمارات.

سوق تداول الأسهم في الإمارات

سوق تداول الأسهم في الإمارات يتفرع منه مركزين أساسيين للتداول هما:

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية، واختصارًا (ADX
  2. سوق دبي المالي، واختصارًا (DFM

يتم تداول الأسهم في الإمارات بنظام السوق المالية المركزية، حيث يتم تسجيل الأسهم في السجل المركزية وتنقل الملكية للمستثمرين بشكل إلكتروني، وتتيح هذه العملية للمتداولين والمستثمرين الوصول إلى السوق بشكل سريع وتنفيذ الصفقات بكل سهولة. 

أفضل الأسهم للاستثمار في الإمارات

هناك العديد من الأسهم الجيدة في السوق الإماراتي والتي يمكن متابعتها في موقع أكسيا، لكن يمكننا تحديد بعض الأسهم المحلية المشهورة والمرموقة في السوق الإماراتية، والتي يمكن أن تكون استثماراً جيداً. وفيما يلي نذكر لكم أهم هذه الأسهم: 

  1. أسهم بنك الإمارات دبي الوطني (Emirates NBD)

 تأسس بنك الإمارات دبي الوطني عام 2007 بعد اندماج بنك الإمارات الوطني وبنك دبي الوطني.  ويتميز بنك الإمارات دبي بنمو حجم أصوله المالية والتي ازدادت بمعدل أكثر من 20% خلال عام 2022، وهو يعتبر البنك الأكبر في الإمارات وخامس أكبر بنك في الشرق الأوسط وتم تصنيفه من ضمن أكبر 100 بنك عالمياً.

تبلغ القيمة السوقية لأسهم بنك الإمارات دبي الوطني أكثر من 91 مليار درهم، ويبلغ سعر السهم في وقت كتابة هذا المقال 14.55 درهم كما تتجاوز ربحية السهم 2 درهم في آخر 12 شهر، وكانت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني قد ارتفعت في الربع الأول من العام 2023 بنسبة 119% لتصل إلى 6 مليارات درهم وذلك بدعم من تجاوز الإيرادات 10 مليارات درهم للمرة الأولى في تاريخ البنك.

  1. أسهم شركة سالك دبي (Salik)

تعمل شركة سالك دبي في مجال التحكم بنظام التعريف المروري منذ عام 2002 وتقوم بإدارة 8 بوابات للتعرفة المرورية، وهي شركة مملوكة بنسبة 80% من حكومة دبي وتعتبر من الشركات التي لها مستقبل واعد.

تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة سالك دبي أكثر من 22 مليون درهم، ويبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 3.01 درهم كما تبلغ ربحية السهم 0.16 خلال آخر 12 شهر. ويمكنك الاطلاع على آخر مستجدات السهم من خلال موقع أكسيا.

  1. أسهم شركة بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع أدنوك (ADNOC)

تعتبر شركة أدنوك هي الشركة الرائدة في الإمارات العربية المتحدة في مجال توزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة، وتعد الشركة الأولى لبيع الوقود بالجملة والتجزئة في الإمارات. وقد تم طرح أسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية عام 2017 وشهدت ارتفاعاً كبيراً.

 ويبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 3.99 درهم مع ربحية سهم تبلغ 0.21 درهم خلال آخر 12 شهر، كما يبلغ عائد توزيع أرباح سهم أدنوك 5.15% خلال آخر سنة. 

  1. أسهم شركة إعمار الإماراتية للتطوير العقارية (EMAAR

تعتبر إعمار أكبر شركة تطوير عقاري إماراتية وهي التي قامت بتشييد برج خليفة في دبي، كما أن الشركة تدير عملياتها في العديد من الأسواق العالمية من خلال أكثر من 60 شركة نشطة موزعة على 40 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

 يتم تداول أسهم شركة إعمار من خلال سوق دبي المالي ووصلت قيمة السهم في الوقت الحالي إلى 10 درهم، وربحية السهم تبلغ 1.03 درهم. 

  1. أسهم شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (TAQA

وهي شركة متخصصة في مجال الطاقة وتقوم بتوفير 85% من إنتاج الكهرباء والماء لإمارة أبو ظبي، كما أن الشركة تعمل في دول أخرى وقطاعات أخرى مثل قطاع التعدين. وتم طرح 24.9% من أسهم الشركة للتداول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية عام 2005، وتمتلك الحكومة المحلية 51% من أسهم شركة طاقة.

 يبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 3.20 درهم وربحية السهم تبلغ 0.16 درهم خلال آخر 12 شهر، وبلغ عائد توزيع أسهم الشركة 0.20% خلال آخر سنة.