الإثنين 6 مايو 2024 مـ 09:36 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

قبل ”ماراثون” الشيوخ.. تفاصيل لقاء ”الوطنية للانتخابات” بالهيئات الإعلامية

دعا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وسائل الإعلام إلى تبني المصداقية والمهنية وعدم الترويج للشائعات، وكذلك عدم تجهيل المصدر، مشيرًا إلى أن رسالة الإعلام هي نشر الحقيقة في كل زمان ومكان لبناء رأي عام واع ومثقف.

وطالب "إبراهيم"، خلال كلمته في ورشة العمل التى تنظمها الهيئات الإعلامية عن التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشيوخ، وسائل الإعلام بعدم خلط الرأي بالخبر، والخبر بالإعلان، وسرعة المبادرة لتصحيح أي معلومات غير دقيقة، وضمان تكافؤ الفرص بين كافة المرشحين.

وأشار إلى ضرورة عدم سؤال الناخب عمن انتخب، أو استطلاع الرأي أمام اللجان، وكذلك نشر نتائج استطلاعات رأي خلال الخمسة أيام السابقة على الانتخابات وحتى إعلان النتائج النهائية.

استعرض رئيس الوطنية للانتخابات، ضوابط وسائل الإعلام، في ضوء مبدأ إتاحة المعلومات، مؤكدا ضرورة التزام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية والدولة، بالقوانين، وخاصة قوانين الانتخابات ومدونات السلوك المهني، فيما يتعلق بالتغطية الاعلامية للانتخابات ونشر استطلاعات الرأي.

وأوضح أن الهيئة اتخذت كافة التدابير والإجراءات الاحترازية، وسيتم تعقيم جميع لجان الاقتراع مرة قبل الاقتراع وأثناء الراحة وبعد الاقتراع، وكذا الأمر فى اليوم الثانى وفرض ارتداء الكمامة على جميع المشاركين فى الانتخابات.

وذكر المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الدستور المصرى كفل حرية الإعلام وألزم الدولة بضمان استقلال المؤسسات الصحفية وأكد على حق الصحفى والإعلامى على تلقى إجابة على ما يستفسر عنه .

واختتم، بأن الهيئة كلفت موظف مختص لمراعاة المسافات بين الناخبين و تنظيمها والكشف عن هوية الناخب وأوجبت وجود سيارة إسعاف وإلزام كل المرشح بممارسة حملته الدعائية على مواقع التواصل الاجتماعي.