الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:29 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

منها الإجهاد.. أسباب «بهتان» البشرة

بهتان البشرة
بهتان البشرة

تعاني بعض النساء من مشكلة بهتان البشرة، والتي قد تصيب السيدات وأحيانا البنات الصغيرة، وأكثرهن لا يعرفن السبب الحقيقي وراء هذا البهتان الذي يفقد البشرة حيويتها ونضارتها، تتحدث خبيرة التجميل أمنية فؤاد، عن 4 أسباب شائعة للبشرة الباهتة.

تقول أمنية فؤاد، إن هناك العديد من الأسباب المختلفة، ومعرفة السبب تعتبر الخطوة الأولى لاتخاذ التدابير اللازمة لاستعادة إشراقة البشرة.

- جفاف الجلد:
تبدو البشرة باهتة بسبب جفاف الجلد فالبشرة الجافة تجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد تبدو واضحة، وقد يكون السبب وراء ذلك عدم استخدام كمية كافية من المرطبات أو الاستحمام بالماء الساخن فهذا يساهم في جفاف البشرة وبهتانها ويجب تبديل منظف البشرة والمرطب، واختيار النوع المناسب لنوع البشرة، والابتعاد عن الصابون لأنه يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة ومن ثم تفاقم الجفاف.

- خلايا الجلد الميتة:
يقوم الجلد عادة بإزالة خلايا الجلد الميتة بشكل تلقائي، إلا أنه مع تقدم العمر قد يتباطأ حدوث ذلك ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة، ومنع الجلد الجديد من الظهور فتبدو البشرة باهتة وخالية من أي لمعة أو حيوية يجب وضع مرطب على البشرة فهذا سيساعد البشرة في الحفاظ على رطوبتها، ويجب وضعه في الصباح والمساء؛ فهذا سيجعل البشرة تبدو أكثر صحية.

- الشيخوخة:
من المعروف أن كمية المرطب الطبيعي الذي تنتجه البشرة تقل مع تقدم العمر، وكذلك أيضا إنتاج الكولاجين، بينما يزيد إنتاج الميلانين مما يؤدي إلى بشرة غير نضرة تحتوي على بقع داكنة يجب تدليك البشرة لمدة دقيقتين بعد وضع الكريمات المناسبة الخاصة بالبشرة بحركة دائرية بأطراف الأصابع فهذا سيساعد على استعادة نضارة البشرة.

- الإجهاد:
يؤدي الإجهاد المزمن إلى زيادة الكورتيزول في الجسم والجلد مما يساهم في زيادة التهاب الجلد، والحصول على بشرة باهتة غير نضرة ويجب تناول الكثير من الماء، وتقشير البشرة مرة في الأسبوع لأنه مع تقدم العمر لن تكون البشرة قادرة على تجديد نفسها بشكل طبيعي في مرحلة الشباب، ثم وضع الكريم المرطب الخاص.