الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

تعرف على عقار Remdesivir لعلاج فيروس كورونا

يعتبر ريمديسيفير ""Remdesivir هو دواء مضاد للفيروسات تم تطويره من قِبل شركة جلعاد للعلوم كعلاج لمرض فيروس الإيبولا وعدوى فيروس ماربورغ فى 2018 ، فهو مضادا للفيروسات التاجية كفيروس "ميرس والسارس" كما أنه يظهر يظهر نشاطًا مضادًا للفيروسات ضد فيروسات RNA مفرد السلسلة الأخرى مثل الفيروس التنفسي المخلوي البشري وفيروس جونين وفيروس حمى لاسا وعدوى فيروس نيباه وفيروس هينيبا.

رسميا اليابان تستخدم دواء "Remdesivir"

أعلنت الحكومة اليابانية اعتماد دواء"Remdesivir"، لاستخدامه فى علاج مصابين فيروس كوفيد-19، أصبح العقار التى تستخدمه اليابات فى الفترة المقبلة، ولكن له أثار جانبية أبرزها القئ والغثيان وزيادة معدل إنزيمات الكبد التى قد تؤدى إلى إتلافه.

تجارب شركة جلعاد المنتجة لعقار "Remdesivir"

أجرت الشركة المنتجة لعقار "Remdesivir" تجاربها الأولية التى أظهرت نتائجها أن 50% من المرضى المصابين بفيروس كورونا تم عالجهم فى 5 أيام وتحسنت صحتهم، والنصف الآخر خرجوا من المستشفى فى غضون أسبوعين.

وأوضحت الشركة فى دراستها حول العقار أنها أجرت 397 تجربة سريرية على حالات تعانى من شدة كوفيد-19، مشيرة إلى أن كان هناك مرضى تلقوا العلاج لمدة 5 أيام وتم شفائهم و مجموعة أخرى تناولته لمدة 10 أيام.

وأشارت الدراسات إلى أن 64.5% من المرضى الذين تلقوا علاج "Remdesivir" فى وقتاً قصير خرجوا مقارنة بـ53.8% الذين استخدموه لمدة أطول تصل لـ 10 أيام.

ردود فعل الإعلام حول عقار "Remdesivir"

أعلن الباحثون فى أمريكا عن بشائر سارة لعقار "Remdesivir"، بشأن علاج يمكن له أنه يكون رسميا لفيروس كورونا وأنه يساعد المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا كوفيد-19 حسمبا نشرته شبكة "سى إن إن ".

وقالت صحيفة " نيويورك تايمز" إن مسؤول كبير أعلن بأنه سيتم السماح باستخدام عقار "Remdesivir" قريبا، بالرغم من عدم موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على أى عقارات لعلاج كورونا بعد، إلا أنها تخطط للإعلان عن ترخيص استخدام الطوارئ للعقار.