الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

هواوي لن تحصل على التحديث الجديد من جوجل لتتبع فيروس كورونا

شركتي اَبل وجوجل
شركتي اَبل وجوجل

أعلنت شركة جوجل، أن هواتف أندرويد ستحصل على تحديثات تتبع فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، عن طريق متجر جوجل بلاي، وستأتى التحديثات للهواتف العاملة بنظام أندرويد بداية من نظام أندرويد مارشيميلو 6.0، إلى الإصدارات الأحدث.

وأكدت الشركة، أنها ستستخدم البنية التحتية لخدمات جوجل بلاي، لتحديث هواتف أندرويد بنظام تتبع جهات الاتصال لفيروس كورونا كوفيد-19 والذي يتم تطويره مع شركة اَبل، وفقاً لموقع TheVerge.

وتقول الشركة إن نظام التحديث الخاص بها سيتم تطبيقه على مرحلتين، الأولى عن طريق تتبع جهات الاتصال عبر البلوتوث، والمرحلة التالية، التي ستشهد واجهات برمجة التطبيقات المضمنة فى نظام التشغيل.

يذكر أن، هناك مجموعة ضخمة من أجهزة أندرويد التي لا تستفيد من خدمات جوجل بلاي، ومنها جميع هواتف أندرويد فى الصين، بالإضافة إلى هواتف هواوي والتى تباع فى جميع أنحاء العالم.

ويرجع ذلك للقيود المفروضة على الشركة من جانب الولايات المتحدة، حي لا يُسمح لـ "جوجل" بتصدير البرامج إلى "هواوي"، ما يعني أنها لا تستطيع تطبيق هذا النظام على هواتفها تمامًا، نظراً لأن هذه الهواتف لا تشتمل على Chrome، Gmail.

ولكن جوجل تعتزم، بالنسبة لهذه الهواتف، نشر إطار عمل يمكن من خلاله لهذه الشركات استخدام التحديث لنظام التتبع الآمن والمجهول الذى طورته شركتي جوجل واَبل، وسيكون الأمر متروكًا لشركة هواوي وشاومي والشركات الصينية الأخري أو الحكومة الصينية لتحديد ما إذا كان سيتم استخدام النظام من عدمه.

وتعد هذه الاستراتيجية هى التي تستخدمها جوجل منذ العام الماضي، من خلال نظام Projrct Mainline، للتحديثات، لإصدارات أحدث من Android.

ومع ذلك ، فإن تحديثات Project Mainline مفتوحة المصدر بشكل صريح، وأشارت إلى أنه سيقدم تدقيقات برمجية للشركات التي ترغب فى اعتماد نظام مماثل.