الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

هل تناول 7 تمرات يحمي من السموم والسحر؟.. خبير أغذية يجيب

تناول تمرات
تناول تمرات

دائما مايتحدث الكثيرون عن فوائد تناول التمر في الصباح لما له من فوائد كثيرة، دون سند طبي، وفي هذا الإطار أوضح الدكتور أحمد أبو النصر أخصائي النباتات الطبية، حقيقة مايتردد حول أن تناول سبع تمرات يحمي الإنسان من السحر والتسمم.

يقول أخصائي النباتات الطبية، إن الكبد من الأعضاء المهمة في الجسم، حيث يقوم بالعديد من الوظائف، فطالما كان الكبد قويا يتحمل صدمات كثيرة.

وينصح "أبو النصر" بضرورة تناول كوبا من الماء عند الاستيقاظ من النوم مباشرة؛ لأنه ينقي الجسم من السموم؛ لأن الكبد يعمل طوال الليل على تكسير السموم وبقايا الأيض؛ فلابد أن يبدأ اليوم بالماء وأيضا بمعلقة عسل نحل أو عدة تمرات.

وأشار الدكتور أحمد أبو النصر، إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم "مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَة، لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ سُمٌّ وَلاَ سِحْرٌ"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، مضيفا، أن حرف الجزم في قوله "لم يصبه" يحول المضارع إلى الماضي، بمعنى لم يصبه قبل ذلك في الماضي، والمقصود من حديث النبي الكريم، أن من يواظب على أكل 7 تمرات لم يصبه سحر ولاسم.

ونوه أخصائي النباتات الطبية، إلى أن الدراسات الحديثة، تؤكد أن التمر بما لايدعو مجالا للشك يقوى الكبد ويمنع التليف، كا يساعد الجسم أيضا على التخلص من التليفات التي تكونت أثناء النوم.

وأوصت دراسات أمريكية أخرى، إنه لابد أن يبدأ الإنسان يومه بـ"سناكس حلوة" ١٥٠ سعر حراري، فعندما تحسب السبع تمرات تقريبا هيعادلوا ١٥٠ سعر حراري.