الجمعة 3 مايو 2024 مـ 02:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

”نقل النواب” تصدر توصيات بشأن موانئ البحر الأحمر

أصدر وفد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب هشام عبد الواحد، اليوم الثلاثاء، عدة توصيات بشأن موانئ البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي تنظمها اللجنة بمحافظة البحر الأحمر، لتفقد عدد من مشروعات الطرق القومية، ومخرات السيول للتأكد من سلامة إجراءات الوقاية من الأمطار، فضلا عن عدد من الموانئ.

وقال النائب هشام عبد الواحد رئيس اللجنة، خلال لقائه اللواء رضا إسماعيل رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، "ليس هناك دولة في العالم لديها كل هذه السواحل، ولو لم يتم استغلالها سنكون مقصرين".

وأبدي عبد الواحد عددا من الملاحظات بشأن ميناء سفاجا والقصير، وبعض الملاحظات الأخرى على ميناء الحمراوين، وكذلك مسئولية الولاية على الرصيف بميناء الفوسفات في منطقة أبو طرطور، فضلا عن مول الغردقة الذي لم يتم استغلاله حتى الآن، وكذلك ضرورة تبسيط الإجراءات من خلال الشباك الواحد وفترة تواجد الشاحنات.

وطالب بجدول زمني لتنفيذ الشباك الواحد، فضلا عن ميكنة جميع الإجراءات، وكذلك تفعيل فكرة الاقتصاد التشاركي بالاستفادة من المستثمرين وعدم تحميل الموازنة العامة للدولة أية أعباء إضافية، فضلا عن اعتراضه علي تأخر الانتهاء من المشروعات القائمة.

من جانبه، قال اللواء رضا إسماعيل إن الهيئة تحرص علي تنفيذ التوصيات الخاصة باللجنة خلال الزيارات السابقة، مؤكدا أن هناك اتفاقا مع الجهات المختلفة لتنفيذ خدمة الشباك الواحد، في ميناء سفاجا.

بدوره، أكد اللواء ياسر راشد مدير ميناء سفاجا البحري، أن الميناء يعمل على مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض (حاويات وبضائع عامة )، بطاقة استيعابية نصف مليون حاوية سنويًا تصل إلى ٣ ملايين حاوية، واستقبال بضائع عامة تصل إلى ٧ ملايين طن.