الخميس 2 مايو 2024 مـ 03:31 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

”طبيب جلدية” يعلق على إصابة 120 طالب بـ”الجدري المائي”.. ويكشف مفاجأة

اجتاح عدد من مدارس الجمهورية، خلال الأيام السبع الماضية؛ فيما يعرف بالـ"جدري المائي"، بلغ نحو 120 طالب، مازال عداد الزيادة في ارتفاع، داخل أروقة المدارس، حسبما أعلنتا وزارة الصحة والتربية والتعليم والتعليم الفني.

وتكشف "الطريق"، خلال السطور التالية، ماهية مرض الـ"جدري المائي"، وكيفية وطرق العلاج منه:

تعريف الجدري

في البداية، يعرف الدكتور طارق عبد الحميد، استشاري حميات وأمراض معدية، المرض: "هو عدوى فيروسية سريعة الانتقال، ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، بسبب فيروس فاريسيلا زوستر، ويسبب حمة وطفحاً جلدياً، مع بثور صغيرة مملوءة بالتقيحات، وينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر من خمسة أيام إلى عشرة أيام.

أسباب الإصابة

أشار طبيب الأمراض المعدية، إلى أن تحدث الإصابة بسبب فيروس فاريسيلا زوستر، الذي ينتقل إما عن طريق تنفس رذاذ الشخص المصاب المنتشر في الهواء بعد السعال أو العطاس، أو عن طريق لمس الشخص السليم الطفح الجلدي للمصاب .

اقرأ ايضًا: في اليوم العالمي للإيدز.. طبيب أمراض معدية يكشف عن علاج جديد له

ذلك بجانب عدم الإصابة بها في السابق، أو عدم أخذ لقاح الوقاية من الجدري، تناول الأدوية المثبطة للمناعة، أو الأمراض التي تضعف جهاز المناعة مثل السرطان.

الأعراض

أوضح "طارق" أن السبب الرئيسي في معرفة المصاب به هو ظهور البثور على الجلد في شكل طفح جلدي، وتظهره أعراضه على الوجه والصدر، ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة، الشعور بالانهاك والتعب، بجانب فقدان الشهية، الاحساس بتورم واحمرار في العين.

الالتهابات البكتيرية في الجلد، العظام، المفاصل أو مجرى الدمن تسمم الدم، الجفاف، والالتهاب الرئوي.

العلاج

أكد طبيب الأمراض المعدية، على أنه لا يوجد أي علاج للجدري المائي، لكن يضطر الطبيب لإعطاء مضادات لتخفيف الحكة التي تسببها البثور المنتشرة في جميع أنحاء الجسد، ومسكنات الألم، لكي تخفف الأعراض، والجهاز المناعي بالجسم يحارب المرض.

الوقاية

أوضح "طارق" أنه على الأهالي أخذ الأطفال والكبار للحصول على لقاح جدري الماء، المتواجد في الصيدليات، وهو آمن جدا ولا يوجد له أثار جانبية، ومعظم الذين يحصلون عليه لن يصابوا بجدري الماء، وفي حالة الإصابة تكون الأعراض ظهور بقع حمراء، ولا ترتفع درجة حرارة المريض.

التعرض للعدوى

قال "طارق"، إن المرض يكون معدي في بداية الإصابة به، بسبب التنفس بجانب شخص مصاب، أو عن طريق لمس الطفح الجلدي الخاص بالمريض، لكن إذا أصيب شخص به مرة لا يصاب به مرة أخرى، إلا في حالات المناعة الضعيفة فقط.

تحذيرات

حذر طبيب الأمراض المعدية من استخدام الأسبرين أو المنتجات المحتوية عليه، حيث ارتبط استخدام الأسبرين في الأطفال المصابين بالجدري المائي بحدوث أعراض مضاعفة، حيث يتفاعل الأسبرين مع المرض، ليحدث مرض شديد يؤثر في الكبد والدماغ ويمكن أن يؤدي للموت.