الإثنين 13 مايو 2024 مـ 12:10 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

وزيرة الاستثمار ووزير التغير المناخي الإماراتي يفتتحان ”سيتي سنتر ألماظة” باسثمارات 580 مليون دولار

افتتحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ، ووزير التغير المناخي الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، اليوم الخميس "سيتي سنتر ألماظة"، الذي تم إنشاؤه وفقا لنظام المناطق الاستثمارية، باستثمارات 580 مليون دولار بنحو 9.35 مليار جنيه، وذلك بحضور وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم.
ويقع المشروع على طريق القاهرة السويس على مساحة 29.5 فدان، ويضم أكثر من 260 متجرًا للبيع بالتجزئة والمطاعم المحلية والعالمية، ويوفر 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وقالت سحر نصر، إن نظام المناطق الاستثمارية له مزايا تتضمن إصدار الموافقات والتراخيص اللازمة للمشروعات، ومساعدة المستثمر في التعامل مع أجهزة الدولة كافة، للحصول على الخدمات والتيسيرات والمزايا والإعفاءات..مشيرة إلى أن الاستثمارات الإماراتية في مصر وصلت إلى 7.2 مليار دولار في ظل وجود 1165 شركة بمصر.
وأوضحت أنه توجد حاليا 5 مناطق استثمارية تضم 271 مشروعا بإجمالي رؤوس أموال بلغت 11 مليار جنيه، وفرت 350 ألف فرصة عمل، ويتم حاليا التوسع في المناطق الاستثمارية بإنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، ومن المنتظر أن تسهم هذه المناطق في توفير 500 ألف فرصة عمل مباشر وغير مباشرة وجذب استثمارات بقيمة 78 مليار جنيه.
من جانبه قال وزير التغير المناخي الإماراتي إن العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به في متانة العلاقات الرسمية والشعبية، مضيفا "نشهد الآن حقبة جديدة من تطور العلاقات"، موضحا أن مشروع اليوم هو نموذج رائد في الاقتصاد الأخضر وحماية البيئة.
بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة الفطيم القابضة آلان بجاني، إن الشركة تعتبر نفسها جزء من نسيج مجتمع الأعمال في مصر، حيث تعمل في مصر منذ 21 عاما، وضخت استثمارات بقيمة 26 مليار جنيه في الخمس سنوات الماضية ووفرت 126 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتخطط لاستمرار تدفق الاستثمارات بضخ 44 مليار جنيه خلال السنوات المقبلة، ولكن بوتيرة أسرع.
وأشار إلى التزام الشركة بالاستثمار طويل الأجل في مصر، وعلى سبيل المثال فإن استثمارات المشروع التي تبلغ قيمتها 9.5 مليار جنيه، منها مليار جنيه تم ضخها لرفع كفاءة الطرق والبنية التحتية المحيطة بالمشروع.
وقدم آلان بيجاني الشكر للقيادة السياسية المصرية، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي لدعمهما المستثمر للقطاع الخاص، وتمهيد بيئة الاستثمار.
حضر الافتتاح المهندس أمير سيد أحمد حسن، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، المستشار محمد عبد الوهاب، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ضياء الدين يحيى الرئيس الإقليمي والعضو المنتدب لمجموعة ماجد الفطيم العقارية.