الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الصفوة
رئيس التحرير محمد رجبالمشرف العام رحاب غزالة

5 خرائط لكوكب الأرض تكشف تفاصيل مثيرة عن المدن والطرق

نعيش في عالم معقد ومتشابك بشكل لا يصدق، ولذلك قام مصمم جرافيك يدعى ” بيتر اتوود” بابتكار سلسلة من الخرائط التي تخفي كل شيء باستثناء الأماكن والشبكات التي تربطنا، حتى نتمكن من معرفة مدى ارتباط عالمنا حقًا، وكيف قام البشر بتغييره على مدار المئة والخمسين عامًا الماضية، وتحكي كل واحدة من هذه الخرائط قصة حول الكيفية التى عاش بها الناس على كوكب الأرض، حسبما نشر موقع ” boredpanda”.

المدن

توضح هذه الخريطة مكان الناس، حيث يمكنك أن ترى أكبر مدينة في العالم، طوكيو، وهي واحدة من ألمع أجزاء الخريطة، وفي الوقت نفسه، الصحاري والغابات في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا التى تختفي تماما.

الطرق

هناك أكثر من 60 مليون كيلومتر من الطرق في العالم، وفي هذه الخريطة، يمكنك رؤية كيف يبني الأشخاص طرقًا عبر بعض التضاريس الأكثر ضيقا، حتى في الأماكن التي لا يعيش فيها أحد، يمكنك العثور على طرق ممتدة عبر الصحارى والجبال لتوصيل الأشخاص على الجانب الآخر.

السكك حديدية

توضح هذه الخريطة بعض الاختلافات بين أجزاء مختلفة من العالم، حيث تتألق أوروبا بفضل شبكتها المتطورة من القطارات عالية السرعة، التي تتيح السفر في أي مكان تقريبًا بدون سيارة، وفي أمريكا الشمالية من ناحية أخرى تستخدم القطارات في الغالب لنقل البضائع عبر مسافات هائلة، أما في أفريقيا، تم بناء معظم السكك الحديدية من قبل المستعمرين الأوروبيين لنقل البضائع إلى الساحل لإعادة شحنها إلى أوروبا، وفي أستراليا، تحمل أطول قطارات العالم بأكثر من 500 سيارة الفحم والمعادن في المناطق النائية.

المطارات

بالنسبة لبعض الأجزاء الأكثر عزلة من الكوكب، يمكن السفر جواً فقط، كالمدن في غابات الأمازون المطيرة، وسط المناطق النائية الأسترالية، والشمال الكندي ليست متصلة بباقي العالم عن طريق الطرق أو السكك الحديدية.

الموانئ

تقريبًا كل مدينة في العالم مبنية إما على ساحل أو نهر، ولآلاف السنين كانت الطريقة الوحيدة لتوصيل أجزاء مختلفة من العالم عن طريق السفن، وحتى اليوم، فإن معظم الطعام الذي نأكله، والملابس التي نرتديها، والسيارات التي نقودها، والأشياء التي نشتريها يتم إحضارها إلينا عن طريق السفن.